تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

الحرارة المرتفعة تثقل عمل الدماغ

أكدت دراسة صحية تشيكية حديثة أن الحرارة المرتفعة تثقل عمل الدماغ الأمر الذي يؤثر على تصرفات الإنسان ولا سيما إصابته بالتوتر.

وأشارت الدراسة التي أعدها الطبيب المختص بالأمراض العصبية يان سترانسكي إلى أنه عندما تكون هناك ضرورة لإرسال المزيد من الدم إلى الجلد فانه يتبقى القليل منه للدماغ الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الجزء الذي يتحكم بالمشاعر والأحاسيس .

ووفق الدراسة فإن الدم في مثل هذه الحالات ينقص أيضا أعضاء أخرى في الجسم مثل القلب الذي يتوجب عليه أن يضخ بشكل أكبر الأمر الذي يؤدي إلى تداعيات بدنية ونفسية سلبية.

وأوضحت الدراسة أن مركز تنظيم درجة الحرارة في الجسم موجود في الجزء الخلفي مما يسمى المهاد وإنه في هذا الجزء يتم حساب القيم الواردة من مراكز الاستقبال التي تتحس بالبرد والحرارة .

ولفتت الدراسة إلى أن الجسم يرد على الإشارات القادمة بوجود حرارة مرتفعة عن طريق توسيع الشرايين ما يعني أن الفائض من الحرارة يتم تقديمه إلى الدم ثم يتم عن طريقه إيصاله الى سطح الجسم حيث يتم تفعيل الغدد الخاصة بالتعرق وبدء حدوث عملية التبريد للجسم منبهة إلى أنه كلما طالت فترة التبريد فإن ذلك يكون اسوأ بالنسبة للدماغ .

وبحسب الدراسة فإن الجلد قادر على تأمين درجة الحرارة المناسبة عندما تكون الحرارة بين 19 و31 درجة مئوية أما عندما تكون أقل فانه يتم صرف الحرارة بشكل أقل في حين يحدث عكس ذلك أثناء الحرارة المرتفعة .

سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات