تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

التموين: انخفاض القوة الشرائية يدفع المواطنين إلى البالة

أكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق علي الشامي انخفاض الطلب على الشراء بشكل عام من قبل المواطنين، واتجاه البعض للتسوق من البالة.
وأشار الشامي، إلى أن دوريات التموين تسحب عينات عشوائية لقطع الملابس، وفي حال تبين وجود زيادة سعرية عن 20{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1} يتم تنظيم الضبط المناسب وإغلاق المحل، مؤكداً إغلاق أكثر من 50 محلاً في الفترة الماضية.
وكشف الشامي عن تنظيم ضبوط بمواد مجهولة المصدر في العيد لكنها محدودة لم تتجاوز 4 ضبوط، لافتاً إلى انخفاض المخالفات السعرية، حسب قوله.
ويلجأ بعض الموطنين إلى أسواق البالة لانخفاض أسعارها مقارنةً بالألبسة الجاهزة، حيث يعادل سعر القطعة في محل البالة نصف سعر قطعة الملابس الجاهزة أو أقل أحياناً.
وشهدت أسواق دمشق عشية عيد الأضحى حركة شراء ضعيفة لكافة مستلزمات العيد من الألبسة والأغذية وغيرها، الأمر الذي أرجعه أصحاب المحلات للمصاريف الكبيرة التي تواجه المواطنين خلال هذا الشهر من التحضير للمونة والمدارس.
ودخلت نفقات إضافية على الأسرة السورية خلال آب الجاري ممثلةً بمصروفات المدارس وعيد الأضحى ومونة الشتاء لترتفع تكاليف المعيشة الإجمالية إلى 511 ألف ليرة في شهر واحد، دون وجود وارد مادي يتناسب معها.
ووجهت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديرياتها في كافة المحافظات الشهر الماضي، بحجز البالة من الأسواق، لكونها تعتبر مجهولة المصدر، إلا أنها تراجعت عن القرار بعد ساعات من صدوره دون توضيح السبب.
ويعد استيراد الألبسة المستعملة ممنوع في سورية، رغم مناقشة مجلس الشعب السوري في 2001 إمكانية استيرادها، وإقراره عدة توصيات بهذا الصدد، لكن لم يؤخَذ بها حتى اليوم. وتُرجع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قرار منع استيراد البالة، إلى حماية الصناعة الوطنية وأن الحكومة لا تريد جعل سورية مكباً لنفايات العالم مهما اشتدات الظروف حسبما صرّح به معاون وزير الاقتصاد السابق عبد السلام علي.

بانوراما طرطوس -تشرين

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات