تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة الاحتلال التركي يطلق تحذيرات للأهالي ويحشد قواته تمهيداً لعدوان جديد على الأراضي السورية استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين باعتداء لطائرات الاحتلال التركي بريف حلب مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا...

اختصاصي نفسي: مهارات التواصل مع المريض أساس لنجاح العلاج

يقول اختصاصي الأمراض النفسية الدكتور يوسف لطيفة إن تعلم مهارات التواصل أمر أساسي للطبيب لوضع تشخيص دقيق لمشكلة المريض وخطة علاج مناسبة وتفادي الكثير من الأخطاء الطبية.

وتقدر بعض الدراسات أن الطبيب يجري نحو 200 ألف مقابلة مريض خلال حياته المهنية حسب لطيفة الذي يرى أن هذا الرقم يستحق منه بذل جهد لتعلم مهارات الاتصال اللفظية وغير اللفظية كحركات اليدين وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت وغيرها.

وفي تصريح له على هامش محاضرة ألقاها في فندق أرميتاج بدمشق يبين لطيفة أن التواصل يردم الهوة بين العلم والممارسة فيما يؤدي سوء التواصل إلى عدم إظهار المرضى لهواجسهم ومشكلتهم الحقيقية في المقابلة واختلاف المريض والطبيب على طبيعة المشكلة وعدم التزام الأول بتعليمات الثاني وخطة العلاج والدواء وظهور مشاكل طبية قانونية.

ويلفت لطيفة إلى أن أهمية مهارات التواصل تكون أكبر في حال كان المريض طفلا حيث يجب على الطبيب سوءال الصغير عن اسمه ولقبه المفضل واهتماماته وتجنب الأسئلة المربكة وغير الواضحة وابداء التعاطف مع الأم.

يذكر أن دراسة أمريكية حديثة نشرت في مجلة (الطب العام الداخلي) أظهرت أن الأطباء قلما يهتمون بمخاوف المرضى الرئيسية ويقاطعونهم بعد 11 ثانية من التحدث عن مشكلتهم.

سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات