تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

الكافيين أكثر المنبهات أمانا

قال الدكتور الصيدلاني محمد عصام حسن آغا إن أكثر المنبهات أمانا وأقلها تأثيرات جانبية هو الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمتة والشوكولا والكولا وغيرها.

وبين حسن آغا أن أنواع المنبهات الأخرى لها تأثيرات سامة على الجسم ويسبب بعضها الإدمان وتؤدي جرعاتها الزائدة إلى الهيجان والاكتئاب ومعظمها محظور قانونيا.

ولفت الصيدلاني في ندوة نظمتها نقابة صيادلة سورية في فندق الشام الأسبوع الماضي إلى أن الكافيين يساعد على زيادة النشاط الذهني الفكري وسرعة الادراك وتحسين المزاج وانقاص الشعور بالتعب وتأخير الحاجة الى النوم دون مخاوف من الادمان أو مساوئ الاستخدام.

وأضاف: إن لكافيين يؤدي أيضا إلى توسيع الأوعية الدموية وزيادة الحاجة الى الاوكسجين وتخفيف الام الرأس وتوسيع القصبات وزيادة الافرازات الهضمية وهو مدر للبول.

ونبه حسن آغا من الإفراط في تناول الكافيين أي أكثر من 5ر1 غرام يوميا لكونه يسبب قلقا ورجفة واضطراب تنفس وأرقا.

ومن بين مصادره الطبيعية يفضل حسن آغا الشاي الأخضر لكونه يحسن الاستقلاب والهضم ويخفض الكولسترول ويحرق سكر الدم ويعزز فعالية الانسولين.

سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات