تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمر إداري بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط الاحتياطيين ولصف الضباط والأفراد الاحتياطيين الرئيس الأسد يدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع بأحد المراكز الانتخابية ب... استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس...

ما تجهلونه عن المتة.. هذا ما تفعله بجسمكم!

هل تعرف مشروب المَتّة الذي يشتهر بتناوله أبناء جبل العرب وأبناء المناطق الساحلية وعدد من المناطق الأخرى ببلاد الشام؟

هذا المشروب ليس عربياً؛ بل إن جذوره تعود إلى الثقافة الغوارانية بأميركا اللاتينية وخاصة بالأرجنتين؛ إذ إن الأرجنتينيين يتناولون هذا المشروب بمعدل 100 لتر في السنة.

وبحسب جوزفينا أرميندارس، المهندسة الزراعية المشهورة بخبرتها في أعشاب المتة بالأرجنتين، هناك 10 خصائص مفيدة لهذا الاختراع السحري.

1- مغذٍّ

يعد مشروب المتة من المشروبات التي تغذي الجسم بفيتامينات على غرار الفيتامين A والفيتامين B وC وD.

علاوةً على ذلك، يتميز مشروب المتة بكونه غنياً بالمعادن، على غرار الحديد، والكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم.

2- حليف للجهاز الهضمي

تسهم أوراق هذه الأعشاب البرية في تنشيط الحركة الدودية للمريء (عبارة عن حركات انقباض الجهاز الهضمي).

ويقلل من عمل الهرمون المانع لإدرار البول، وهو أيضاً بمثابة ملين طبيعي.

3- منشط ومنبه

تحتوي أوراق المتة على مادة تسمى “المتيين”، وتملك خصائص مشابهة لخصائص الكافيين.

لكن عكس الكافيين، لا يغير المتيين أنماط النوم، ولا يجعل الإنسان يشعر بالعصبية، فضلاً عن ذلك، لا تؤدي هذه المادة إلى استثارة الجهاز العصبي، ولهذا السبب، يُنصح الطلبة والعاملون في الليل بتناول هذا المشروب.

4- مضاد للأكسدة ومفيد للقلب

تحمل هذه النبتة خصائص مضادة للأكسدة مشابهة لخصائص الشاي الأخضر.

كما يعد مشروب المتة منشطاً طبيعياً يساعد على تقوية القلب وتنظيم ضغط الدم. وبفضل خصائصها المضادة لفرط كولسترول الدم وارتفاع معدل الصابونين فيها، تساعد المتة على خفض عدد البروتينات الدهنية في الدم.

5- مضاد للشيخوخة

تحمل المتة خصائص في تركيبتها تساعد على تأخير الشيخوخة، كما تستخرج مواد من هذه الأعشاب ليتم استعمالها في صنع الكريمات والمواد الهلامية وغيرها من مواد التجميل.

بالإضافة إلى ذلك، أصبحنا نجد في عصرنا الحالي منتجعات مياه استشفائية تستعمل فيها أعشاب المتة؛ نظراً لفوائدها وقدرتها على علاج السيلوليت، وتجدر الإشارة إلى أن المتة تمنع تسوس الأسنان، وأيضاً زيادة الوزن والسمنة، كما تحسن هذه الأعشاب جهاز المناعة وتحمي من الحمى.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات