تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمر إداري بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط الاحتياطيين ولصف الضباط والأفراد الاحتياطيين الرئيس الأسد يدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع بأحد المراكز الانتخابية ب... استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس...

قريباً..قانونان بدلاً عن القانون الأساسي للعاملين

تعمل وزارة التنمية الإدارية على صياغة قانوني الخدمة العامة والتنظيم المؤسساتي بصورة عصرية ليحلان محل القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ للعام 2004 بما يراعي الأبعاد الدستورية والاقتصادية والاجتماعية والتشريعية.

مدير إدارة التشريعات الوظيفية في الوزارة غياث فطوم أوضح أن الوزارة تسعى ليكون أداء الإدارة والخدمة العامة في المؤسسات الحكومية مجسداً للتنمية المستدامة وأهدافها الاستراتيجية بكفاءة عالية وانطلاقاً من ذلك تم وضع برنامج لتحديث قوانين وبيئة الخدمة العامة وتطويرها بما يتلاءم مع دورها المستقبلي.

وبين فطوم الخطوات التي تتخذها الوزارة لإعداد مسودة مشروعي صياغة القانونين كمرحلة أولى لإطلاقها بشكل رسمي خلال المرحلة المقبلة وبعد الاستفادة من الآراء التي قدمتها الجهات العامة وخبراء الخدمة بما يتعلق بالوظيفة العامة وبمشاركة فريق رئيسي أعدته الوزارة عمل على تطبيق القانون الأساسي للعاملين في الدولة والاطلاع على ميزاته لتعزيزها وتطويرها وبيان نقاط الضعف للتخلص منها وذلك لرفع كفاءة أداء الجهات العامة وتحقيق المكاسب للعاملين في الوظيفة العامة وإعادة تكييف دور الإدارة وتأهيل كوادرها.

وأشار فطوم إلى أن قانون الخدمة العامة سيتضمن في مقدمته وفق الاقتراحات المقدمة مبادئ السلوك الوظيفي وقيم الوظيفة العامة ليكون العامل أكثر ولاء للجهة التي سيعمل بها وتحديد نظام الخدمة العامة ونظام المراتب الوظيفية والقواعد الأساسية الناظمة للخدمة في القطاع الإداري ومبادئ وأسس أنظمة العمل والعاملين الخاصة بالقطاع الاقتصادي وتحديث سلالم الأجور وقواعد إدارة الموارد البشرية ومعايير تقييم الأداء الوظيفي والقواعد الناظمة لمسؤوليات وواجبات الموظف وأسس ومبادئ التدريب إضافة إلى أحكام عامة.

وفيما يتعلق بالتنظيم المؤسساتي سيتضمن وضع الأسس الناظمة لإحداث الجهات العامة وقواعد دمج وحل الجهات ووضع الهياكل التنظيمية والوظيفية النموذجية والمعايير الأساسية لوضع هذه الهياكل لكل القطاعات العامة وأسس توصيف الوظائف وتصنيفها في مسالك ومجموعات وظيفية وتحديد مبادئ العمل في المنظمات الحكومية والمهام والمسؤوليات بدقة .

بانوراما طرطوس – سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات