تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمر إداري بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط الاحتياطيين ولصف الضباط والأفراد الاحتياطيين الرئيس الأسد يدلي بصوته في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع بأحد المراكز الانتخابية ب... استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس...

لجنة مكافحة المنشطات: 90 بالمئة من المكملات الغذائية مزورة

أكد عضو مجلس نقابة صيادلة سورية جهاد وضيحي أن الهرمونات والمنشطات التي يشتريها الرياضيون من الصيدليات دون وصفة طبية قد تودي بحياتهم، مبيناً أن هذه المشكلة أصبحت كبيرة، وقد نصدر توجيهات بعدم بيع المنشطات والهرمونات إلا ضمن وصفات طبية إن شعرنا بتحول القضية لظاهرة.

وكشف وضيحي في حديثه لإذاعة محلية عن مخاطر الهرمونات والمنشطات وأثارها السلبية التي قد تصل إلى قلة الخصوبة والعقم للرجال، أما بالنسبة للنساء فقد تظهر لديهم خصائص رجولية مثل زيادة في شعر الوجه وعدم انتظام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أثار مشتركة بين الجنسين وهي ارتفاع ضغط الدم وتلف الكبد وبالإضافة لنوبات القلب.

وبدوره أكد رئيس لجنة مكافحة المنشطات ومدير البرنامج الوطني لليونيسكو ومستشار وزارة الصحة للمنشطات والمكملات الغذائية “صفوح السباعي” أن الهرمونات والمكملات الغذائية التي يستخدمها الرياضيون لا تخضع لرقابة و 90 بالمئة منها مغشوشة وغير آمنة، وأغلب الماركات الأجنبية الأميركة والألمانية والروسية تصل مزورة.

وأشار “السباعي” إلى ضرورة وجود مرشد صحي في كل نادي رياضي كون البروتينات وباقي المكملات الآمنة يجب أن تعطى بشكل علمي ومدروس تبعاً لوزن الشخص وعمره وطبيعة جسمه وغيرها من أمور، مبيناً أن سورية تنتج مكملات غذائية تخضع لرقابة وزارة الصحة ومستوفية الشروط الصحية مشجعاً الرياضيين على استخدامها.

بانوراما طرطوس – الاقتصاد اليوم

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات