تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس... لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق

مسؤول سابق يقترح إلغاء نصف الوزارات

أكد معاون وزير الصناعة السابق، بركات شاهين ، أن وجود عدد كبير من الوزارات في سوريا ليس له فوائد إنما يؤدي إلى مزيد من الإجراءات والبيروقراطية غير المبررة، مقترحا لو تلغى العديد من تلك الوزارة، ويتم الإبقاء على الوزارات الأساسية فقط، أي النصف تقريباً، أسوة بالكثير من دول العالم.

حيث يستهجن شاهين أن يكون في سورية أكثر من ثلاثين وزير فيما في ألمانيا 14 واليابان 11 على سبيل المثال.

لافتاً إلا أن تضخيم الجهاز الإداري على حساب الجهاز الفني أمر غير مقبول، وحتى الجهاز الفني دوره رقابي فقط في أكثر الأحيان.

ويقول شاهين، بدلا من مراقبة سلوك الموظفين الكثر ، يجب التوجه نحو ضبط الأنظمة والتشريعات والقوانين بما يتناسب مع حاجاتنا الفعلية ، فالقيود الإدارية قاتلة، وتجعلنا نبتعد عن الهدف، في البحث عن المسموح والممنوع.

ففي مؤسساتنا جيش من الموظفين لمراقبة العمل وشل حركة الاقتصاد في البلد.

من جانب آخر يؤكد معاون الوزير أن من الضروري اليوم أيضاً إلغاء شركات القطاع العام وتحويلها إلى مساهمة ، وهذا اثبت في دول العالم أنه الأسلوب الأنجح للصعود بالاقتصاد.

ويستهجن معاون الوزير أن تكون هيئة تخطيط الدولة على سبيل المثال هي من يخطط لعمل الشركات والمؤسسات العامة، بدلا من أن يكون دورها في وضع المؤشرات واقتراح مشاريع قوانين ومراسيم تشجيع النشاطات الأكثر أهمية.

بانوراما طرطوس – الاقتصاد اليوم

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات