تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

توضيح من الزراعة حول أسراب الفراشات في الساحل السوري

نشرت وزارة الزراعة توضيحاً حول أسراب الفراشات التي تعبر أجواء الساحل السوري وبعض المناطق وفيما يلي التوضيح:

(ان الفراشات التي يراها معظمنا تطير بأعداد كبيرة وعلى ارتفاعات منخفضة هي فراشات حشرة ابو دقيق الخبازي Vanessa cardui و تنتمي هذه الحشرة الى رتبة حرشفية الأجنحة وهذا النوع شائع في معظم انحاء العالم وفي سورية ويطلق عليه بالعامية ((دود الربيع)) و هي فراشات ذات ألوان زاهية تقضي طور اليرقة متغذية على نبات الخبيزة البري طول اليرقة 3-4 سم و تطور اليرقة في عدة اعمار حتى تصل الى طور العذراء فتتعذر ومن ثم لتخرج الفراشات الكاملة في الربيع الباكر لذا تسمى فراشة الربيع و تطير خاصة عندما يكون الطقس دافئ، تبيض الفراشة حوالي 500 بيضة ومدة تطور الجيل حوالي 15 يوم

الهجرة ظاهرة شائعة في عالم الحشرات كما الطيور، اذ تمكن الهجرة الفراشات من الانتقال الى اماكن ذات مناخ ملائم لبداية دورة حياة جديدة ويقدر بأنها تستطيع الطيران لمسافة 4000 كم. و برزت هذه السنة هجرة مميزة بكثافتها وذلك ناتج عن الظروف المناسبة لتطور هذه الحشرة في بلادنا و بلاد نشأتها( الأمطار غزيرة وتوفر الاعشاب المناسبة لتكاثرها) وعموما فانها تهاجر أيضا في الخريف من أوروبا الباردة الى افريقيا (هجرة مشابهة لانواع اخرى من الفراشات معروفة في امريكا وشرق اسيا).

إن طور الحشرة الكاملة (الفراشة) ليس له اي ضرر اقتصادي و هذا النوع من الفراشات غير ضار بالمزروعات خاصة أن يرقاته تتغذى على الأنواع البرية.

و تقوم دوائر وقاية النبات بالمحافظات من خلال كوادرها الفنية بشكل دائم برصد و ترقب كافة الافات و الحشرات وفي حال وجود اي افة خطيرة ستقوم باتخاذ كافة التدابير حيالها.)

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات