تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية

أسواق حماة تئنّ تحت وطأة الغش..مسلخ لإناث العواس ومنشأة ضخمة لتزوير المنتجات الصيدلانية


تزايدت معدلات غش المواد الغذائية في أسواق حماة في الآونة الأخيرة، فيما تشير الكميات المضبوطة من هذه السلع ونوعيتها إلى تخزينها مدة طويلة بشروط غير صحية للاستفادة – على ما يبدو- من ارتفاع أسعارها لاحقاً.
التخزين الجائر على خلفية الاحتكار يعد جريمة أخرى يرتكبها التجار بحق أسواق المدينة، فيما مديرية التجارة وحماية المستهلك في المحافظة تؤكد مواصلة حملتها بشكل متناسب على المخالفين من أصحاب المحال والفعاليات التجارية عبر الجولات الرقابية اليومية في الأسواق وتسجيل عشرات الضبوط التموينية بحق المخالفين يومياً وبما في ذلك الإحالة إلى القضاء. ويوم أمس، تمكنت السلطات التموينية من ضبط مسلخ سري في منطقة البساتين في حماة خلف كازية «عدي»، يقوم بذبح إناث العواس من دون أي رقابة صحية أو بيطرية، وهذه المخالفة يتم تصنيفها عادة على أنها من كبائر ممارسات الغش والإضرار بالاقتصاد الوطني نظراً لكونها تكرس المزيد من الضغوط على الثروة الحيوانية قبل موسم الولادات.
وحسبما ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة زياد كوسا في تصريح لـ«تشرين» تم تنظيم الضبط التمويني وإحالة المخالف للقضاء ومصادرة المادة وتشميع المسلخ بالشمع الأحمر، كما تم تنظيم (31) ضبطاً تموينياً في اليوم نفسه.
ويشير تقرير لمديرية التجارة وحماية المستهلك في حماة إلى مخالفات بالجملة تتضمن البيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير، إضافة إلى ضبوط بحق المخابز وسحب عينات مواد غذائية ومواد منتهية الصلاحية ومعالجة 12 شكوى هاتفية وخطية والكترونية وتم تنظيم الضبوط اللازمة وإغلاق محلات. وأشار التقرير إلى ضبط مستودع كبير بمنطقة الصناعة مؤلف من أربعة طوابق وقبو وجدت في داخله أطنان من الشامبو والمراهم والمعاجين والمواد الصيدلانية منتهية الصلاحية تتم إعادة تعبئتها بتواريخ جديدة، الأمر الذي يثير التساؤلات حول الأسواق التي تصلها هذه المنتجات، والمنعكسات الصحية المحتملة التي يتعرض لها المستهلكون. كما ضُبط في الطابق الرابع من البناء نفسه، معملٌ لصناعة البرشام من دون ترخيص أو بيانات ومن دون التزام بأدنى الشروط الصحية مع وجود القوارض ومخلفاتها في استكمال لحلقة الغش الممنهج الذي يمارسه القائمون على هذه المنشأة، الأمر الذي يثير التساؤل حول كفاية العقوبات القائمة في النصوص الحالية لقانون حماية المستهلك، لردع هذه الممارسات الخطرة بحق أسواق المحافظة وسكانها.
كما ضبطت العناصر الرقابية و-بحسب التقرير- معملين لصناعة الألبان في حي المزارب في حماة يقومان بالإنتاج باستخدام الحليب البودرة المسحوب الدسم وكذلك النشاء والزبدة النباتية مع عدم وجود أي بيانات على المواد المنتجة. ولفت التقرير إلى ضبط تمويني بحق اثنين في حي المزارب يقومان بتقطيع ذبيحة نافقة غير صالحة للاستهلاك البشري لبيع لحمها في الأسواق، وضبط معمل منظفات في الحي نفسه لديه كمية كبيرة من المنظفات والشامبو والمعاجين المنتهية الصلاحية.

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات