تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ...

شركة وسيم تتابع انتاج وبيع الكمامات بدون هامش للربح

أكدت الشركة العامة لإنتاج الألبسة الجاهزة “وسيم” أن كلفة الكمامة التي تنتجها تفوق 170 ليرة سورية، بين مستلزمات إنتاج وأجور عمال ونقل وغيرها، وتبيعها بسعر 180 ليرة ودون هامش ربح.

وأضافت “وسيم” أن الحلقات الوسيطة هي من يرفع الأسعار إلى ما يفوق 300 ليرة، منوهةً بوجود طلبات كثيرة من الصيادلة لشرائها ولو بالسعر المتداول في السوق، نظراً لنقص الكمية المتوفرة وحاجة الناس لها، وفق ما نقلته عنها صحيفة “الثورة”.

ومؤخراً، قفز سعر علبة الكمامات التي تضم 50 كمامة من 1,500 إلى أكثر من 9,000 ليرة سورية، نتيجة إقبال المواطنين على شرائها بكميات كبيرة احترازاً من كورونا، لكن أحد الصناعيين أكد أن كلفة تصنيع الكمامة الجيدة 40 ليرة سورية فقط.

ومع استمرار ارتفاع أسعار الكمامات وقلة الكميات المنتجة محلياً، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر خليل في شباط الماضي قراراً منع بموجبه تصدير كمامات الأنف والفم المعقمة وغير المعقمة.

وقبل أيام، كشف مدير “وسيم” هيثم زاهر، عن البدء بإنتاج الكمامات في مشغلي القطيلبية وبيت ياشوط باللاذقية، لتصبح طاقة الشركة الإنتاجية 20 ألف كمامة يومياً، يتم توزيعها في السوق المحلية والمشافي والمراكز الصحية.

وبعد صدور التوجيهات الحكومية لتأمين احتياجات التصدي لفيروس كورونا، قامت “شركة وسيم” بتجهيز قسم داخل مقرها الرئيسي، وتخصيص وحدتي إنتاج في القطيلبية وبيت ياشوط بريف اللاذقية لإنتاج الكمامات، (بمعدل 3 وحدات إنتاجية).

وبدأت الحكومة مؤخراً تطبيق حزمة إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا، وألزمت المعامل المتخصصة في إنتاج المعقّمات والكمامات والمستلزمات الطبية في القطاعين العام والخاص بالعمل وفق طاقتها القصوى، بما لا يقل عن 3 ورديات يومياً.

وظهر فيروس كورونا “كوفيد-19” في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، ثم بدأ ينتشر مطلع العام الجاري ووصل إلى أكثر من 190 دولة حول العالم حالياً، وسجلت سورية 9 إصابات به حتى الآن، كان أولها بتاريخ 22 آذار 2020، وتوفيت حالة واحدة.

الثورة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات