تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

وزارة الصحة تطلب سحب وإتلاف أدوية أطفال “تيمبرا” المزورة


اصدرت وزارة الصحة تعميماً لكامل مديريات الصحة، تطلب “تكليف دائرة الرقابة الدوائية في منع تناول وسحب وإتلاف مستحضر “تيمبرا” نقط فموية المزور والمقلد للمستحضر الأصلي إنتاج شركة “يونيفارما”، والذي لوحظ كميات منه في مدينة القامشلي حالياً”.

وأوضحت الوزارة الفرق بين المنتج المزور والمنتج الأصلي الذي يظهر من خلال “اختلاف لون الغطاء، ففي المنتج المزور، يكون لون العبوة الزجاجية مصنوع من الألمنيوم بلون ذهبي، أما غطاء عبوة المستحضر الأصلي مصنع من الألمنيوم بلون أبيض، ويحمل شعار شركة يونيفارما”.

وطلبت الوزارة “في حال وجود هذا المستحضر، تسحب الكميات الموجودة من قبل اللجنة، وتتلف أصولاً ويرسل محضر الإتلاف إلى وزارة الصحة أصولاً”.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، أن دواء “تيمبرا”، هو “من مشتقات السيتامول يستخدم بشكل أساسي لتخفيف الألم وخفض الحرارة، مشهور لدى الأطفال، وهو آمن جداً وله تأثير جيد بخفض الحرارة، ويستخدمه أغلب الأطباء”.

ويوضح الأطباء مخاطر تداول الدواء المزور، حيث “يكون الضرر ليس بتناول المنتج، إنما الخوف هو إنعدام فعاليته، مثلاً يعطى لطفل لديه حرارة، فيتوقع الأهل أن تنخفض حرارة طفلهم على إثر تناول الدواء، إلا أن ما يحصل هو عدم تأثير الدواء على جسد الطفل”.

وتؤدي الحرارة المرتفعة إلى “معاناة الطفل من الاختلاج الحروري، إضافة لتأثير الحرارة على قلب الطفل، وجهازه العصبي ومختلف الأجهزة الأخرى في جسمه”.

ويلفت الأطباء إلى أن “الدواء واسع الانتشار، حيث أن غالبية العائلات التي لديها أطفال، تستخدم المنتج، وهو ما يجعل أمر التزوير أكثر خطورة”.

الجدير بالذكر أن إعطاء الأدوية للأطفال يجب أن يكون بإشراف الطبيب المختص واتباع إرشاداته بدقة.

الخبر

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات