تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

وزارة الصحة تطلب سحب وإتلاف أدوية أطفال “تيمبرا” المزورة


اصدرت وزارة الصحة تعميماً لكامل مديريات الصحة، تطلب “تكليف دائرة الرقابة الدوائية في منع تناول وسحب وإتلاف مستحضر “تيمبرا” نقط فموية المزور والمقلد للمستحضر الأصلي إنتاج شركة “يونيفارما”، والذي لوحظ كميات منه في مدينة القامشلي حالياً”.

وأوضحت الوزارة الفرق بين المنتج المزور والمنتج الأصلي الذي يظهر من خلال “اختلاف لون الغطاء، ففي المنتج المزور، يكون لون العبوة الزجاجية مصنوع من الألمنيوم بلون ذهبي، أما غطاء عبوة المستحضر الأصلي مصنع من الألمنيوم بلون أبيض، ويحمل شعار شركة يونيفارما”.

وطلبت الوزارة “في حال وجود هذا المستحضر، تسحب الكميات الموجودة من قبل اللجنة، وتتلف أصولاً ويرسل محضر الإتلاف إلى وزارة الصحة أصولاً”.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، أن دواء “تيمبرا”، هو “من مشتقات السيتامول يستخدم بشكل أساسي لتخفيف الألم وخفض الحرارة، مشهور لدى الأطفال، وهو آمن جداً وله تأثير جيد بخفض الحرارة، ويستخدمه أغلب الأطباء”.

ويوضح الأطباء مخاطر تداول الدواء المزور، حيث “يكون الضرر ليس بتناول المنتج، إنما الخوف هو إنعدام فعاليته، مثلاً يعطى لطفل لديه حرارة، فيتوقع الأهل أن تنخفض حرارة طفلهم على إثر تناول الدواء، إلا أن ما يحصل هو عدم تأثير الدواء على جسد الطفل”.

وتؤدي الحرارة المرتفعة إلى “معاناة الطفل من الاختلاج الحروري، إضافة لتأثير الحرارة على قلب الطفل، وجهازه العصبي ومختلف الأجهزة الأخرى في جسمه”.

ويلفت الأطباء إلى أن “الدواء واسع الانتشار، حيث أن غالبية العائلات التي لديها أطفال، تستخدم المنتج، وهو ما يجعل أمر التزوير أكثر خطورة”.

الجدير بالذكر أن إعطاء الأدوية للأطفال يجب أن يكون بإشراف الطبيب المختص واتباع إرشاداته بدقة.

الخبر

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات