تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

برنامج المعونة النقدية وصل إلى 77 ألف أسرة في العام الماضي

مع إعلان الحكومة لخطة الاستجابة الاجتماعية والرامية إلى مساعدة المتضررين من الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، فإنه من الضروري الإشارة إلى أن الحكومة بدأت فعلياً في العام 2019 السير في مشروع لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية وإن لم تكن هناك خطة زمنية محددة وواضحة. لكن مع مراجعة البيانات المتعلقة بالمعونات النقدية المقدمة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية للفئات الهشة نجد أن رقم المستفيدين من المعونة النقدية ارتفع من 28.3 ألف أسرة مستفيدة في العام 2018 ليصل في العام الماضي لنحو 77 ألف أسرة مستفيدة. أي أن الحكومة أدخلت في عام واحد نحو 49 ألف أسرة في برنامج تقديم المعونة النقدية وهو أمر يحسب للحكومة ولو كان العمل على بناء شبكة حماية اجتماعية قد تم منذ عدة سنوات لكان تحرك وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في هذه الظروف قد اختلفت وتيرته تماماً وكانت دخلت على خط دعم الأسر المتضررة منذ اللحظات الأولى للإجراءات الاحترازية وتعطل الأسر وبعض العاملين في المهن التي كانت الأكثر تضرراً جراء توقفها عن العمل والإنتاج.

هناك من يعتبر أن عدد الأسر المستفيدة في العام السابق قليل مقارنة بالأرقام الرسمية المتعلقة بنسبة المواطنين الذين يعانون من انعدام حالة الأمن الغذائي والتي تصل نسبتهم لنحو 30 {ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} من السوريين، وهذا أمر صحيح، لكن المهم أن تبدأ الخطوات الحكومية في وضع تصور لبناء شبكة حماية اجتماعية والعمل على تنفيذها. والحكومة عملت على جبهات متعددة في هذا المجال. والملاحظة المسجلة أنها خطوات لم تكن متناسقة ومترابطة مع بعضها البعض وقد يكون الوقت المتاح فرصة لتنسيق كل الخطوات لتكون في خدمة بناء تلك الشبكة.

 

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات