تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

ضبط الجمارك أولاً ..!!-  سلمان عيسى

بعد أن تولت زوجتي مهمة شراء مستلزمات المنزل من طعام ومؤونة منذ سنوات زواجنا الأولى لم أعد أهتم كثيراً بسعر البندورة والبطاطا ومساحيق الغسيل إلافي حالات ( الجوائح ) السعرية وجشع التجار وعجز الحكومة عن كبح هذا الجشع .. منذ أيام طلبت سيدة المنزل أن أجلب صحن بيض لأنه مفقود في حارتنا .. خيرني صاحب المستودع ( جملة ) بين البيض الأحمر و الأبيض ,لأن هناك فرقاً في السعر بين ( اللونين ) ما يقارب 100 ليرة , أي بين 2400 و 2300ليرة أي إن سعر البيضة الواحدة 80 ليرة .. !!
تذكرت إلقاء الجمارك اللبنانية ( القبض ) على شاحنات تحمل خضاراً وبيضاً مهرباً من سورية .. والمصيبة أن كمية البيض- ولا نعلم مدى الدقة – تفوق 6 ملايين صحن بيض,أي حوالي 180 مليون بيضة , وهناك من انبرى من الجمارك ليقول: لا وجود للتهريب وإن كامل الحدود منضبطة , بالفعل إن من به شوكة ( تنغزه ) و ( تنعره) .. لم يبقَ أحد في الجمارك ولا في غيرها إلا وتحدث عن عشرات المعابر غير الشرعية , وعن أمراء لهذه المعابر يدفعون لهذا وذاك .. وقد يكون من يدافع ويقسم ألا وجود للتهريب ممن يقبضون ,هؤلاء لا يهمهم إن جاع المواطن السوري أو أتخم, همهم المزيد من المال والمال فقط مهما كانت النتائج ..
كنا دائماً نتمنى أن تقوم الجمارك, وانطلاقاً من شعارها ( في خدمة الاقتصاد ) وخاصة في سنوات الحرب والحصار, بضبط الحدود ومنع التهريب, لا أن تساهم مع المهربين في إفراغ السوق السوري من أسباب البقاء لكل السوريين وألا تكون عوناً للمهربين في جرائمهم بحقنا .. ومن هنا لا يحق لأي ( جمركجي ) أن يقول: لا يوجد تهريب ,لأنه بذلك يثبت التهمة على هذا الجهاز الكبير .. وإلا ستفضحه الجمارك اللبنانية .. وهذا حصل منذ حوالي ثلاثة أعوام عندما تم ضبط العديد من الشاحنات المحملة بالخضر والفاكهة السورية في الأراضي اللبنانية .. في كل الاحوال وصل الحال إلى أكثر من خطر , لذلك فإن تدخل الحكومة يبدو الآن أكثر من ضروري لضبط الجمارك للوصول إلى ضبط التهريب .

قووس قزح-تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات