تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

إجراءات مكثّفة لحماية الغابات ورفع جهوزية منظومة مكافحة الحرائق الحراجية

اللاذقية – مروان حويجة

اتخذت مديرية زراعة اللاذقية العديد من التدابير والإجراءات لرفع جاهزية منظومة مكافحة الحرائق الحراجية مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وذكر المهندس باسم دوبا رئيس قسم الحراج والغابات في مديرية الزراعة أن الخطة الموضوعة لمكافحة الحرائق تتكون من عدة محاور، منها إجراءات وقائية للحد من الحرائق، وتشمل ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار والعمل على شق طرق حراجية جديدة في المناطق الحراجية والعمل على دعم مراكز حماية الغابات بأعداد إضافية من العمال الموسميين خلال موسم الذروة وتشكيل فرق تدخل سريع في المناطق الحراجية ذات الخطورة المرتفعة، لتطويق ومنع انتشارها، ولتكون الحرائق في حدودها الدنيا، كما تعكف المديرية على العمل لتنظيف جوانب الطرقات العامة وتحت شبكات التوتر العالي من الأعشاب والنباتات القابلة للاشتعال وتنظيف جوانب المحولات الكهربائية، حسب الإمكانات وتوسيع دائرة المشاركة وتوزيع الآليات الهندسية في المواقع، وسيتم توزيع سيارات الإطفاء على المواقع الحراجية، حسب أهمية كل قطاع مع وضع الجرارات المزودة بمضخات مركبة على مقطورات الإطفاء لاستخدامها كإطفائية مع الفرق الميدانية في بعض المواقع البعيدة والحساسة مع تزويد فرق الإطفاء بمضخات ظهرية لاستخدامها في المواقع التي يصعب وصول الآليات إليها. وأكد المهندس دوبا أن هناك خطة لمكافحة الحرائق الحراجية والزراعية تستهدف توظيف كل الإمكانات والطاقات المتوفرة من خلال كوادر وفرق وآليات ومعدات الإطفاء، ومنها خمسة مراكز إطفاء للمديرية في مناطق: الحفة والقليّلة والقرداحة وزاما وبللوران، ويعمل بها عدد من العمال الدائمين على مدار العام، ويتم استكمال العدد اللازم من العمال من خلال عقود موسمية، وهناك 34 سيارة إطفاء مع 3 صهاريج تغذية و 13 سيارة نقل عمال إلى مواقع العمل في أي وقت، كما أن هناك 18 جراراً مع مقطورة موزعة على المواقع الحراجية ذات التضاريس الصعبة التي يصعب وصول سيارات الإطفاء إليها، وهناك 15 فرقة تدخل سريع موزعة في المناطق الحراجية البعيدة عن مراكز الإطفاء، فضلاً عن وجود11 برج مراقبة مهمتها المراقبة على مدار الساعة للإبلاغ عن أي دخان للتدخل بسرعة.

وأكد مدير الحراج أنه بالتوازي تماماً مع خطط  وبرامج حماية الغابات والغطاء الحراجي، فإن التركيز يتم على التوعية انطلاقاً من أهمية نشر الوعي بأهمية الغطاء الحراجي والغابات وحمايتها والمشاركة بإعادة تحريجها بالتعاون والتشارك بين جميع مؤسسات وفعاليات المجتمع.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات