تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

موجات الحر أثرت سلباً في عقد ثمار الزيتون بطرطوس

طرطوس- رفاه نيوف
أثر ارتفاع الحرارة التي سادت المنطقة في منتصف شهر أيار الماضي سلباً في نسبة العقد والإخصاب لثمرة الزيتون في محافظة طرطوس، حيث إن أشجار الزيتون الآن في مرحلة زيادة حجم الثمار.
وبيّن المهندس محمد عبد اللطيف- رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة طرطوس أن مديرية الزراعة قامت كما هو الحال في كل عام بحملة مكافحة ربيعية لمرض عين الطاووس الذي يصيب شجرة الزيتون وخاصة في المناطق الرطبة وقد بلغت المساحة المصابة بمرض عين الطاووس في مختلف أرجاء المحافظة ٧٥٠٠ هكتار و بدأت حملة المكافحة أول شهر آذار الماضي واستمرت حتى نهاية أيار قدمت خلالها الجرارات والمرشات وآلات المكافحة مجاناً للمزارعين وتمت مكافحة /٥٩٤٨ / هكتاراً.
وأضاف عبد اللطيف:تعمل المديرية على نشر ثقافة زراعة صنفي الزيتون السكري والعيروني المقاومين للأمراض وتم البدء بتوزيع أقلام التطعيم من هذين الصنفين منذ العام ٢٠١٧ ليبلغ عدد الأقلام الموزعة /١٧٣٣٠ / قلم تطعيم سكري و /١٥٥٠ / قلم عيروني والخطة مستمرة بتوزيع أقلام التطعيم من هذين الصنفين مدة عشر سنوات بهدف التخلص من مرض فطر عين الطاووس.
وبلغ عدد الغراس المنتجة في مركز البيت الزجاجي العائد للمديرية والذي بدأ موسم البيع في عام ٢٠١٧-2018 وحتى نهاية موسم البيع الحالي ٢٠١٩ -٢٠٢٠ /١٥٩٩٥/ غرسة سكري و/٧٦٧٠/ غرسة عيروني.
وتنتشر زراعة الزيتون في كل مناطق المحافظة وتبلغ المساحة المزروعة زيتوناً /٧٥ / ألف هكتار وعدد الأشجار الكلي /١١/ مليون شجرة, منها /١٠ / ملايين شجرة مثمرة .
بانوراما سورية-تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات