تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية

موجات الحر أثرت سلباً في عقد ثمار الزيتون بطرطوس

طرطوس- رفاه نيوف
أثر ارتفاع الحرارة التي سادت المنطقة في منتصف شهر أيار الماضي سلباً في نسبة العقد والإخصاب لثمرة الزيتون في محافظة طرطوس، حيث إن أشجار الزيتون الآن في مرحلة زيادة حجم الثمار.
وبيّن المهندس محمد عبد اللطيف- رئيس دائرة الأشجار المثمرة في زراعة طرطوس أن مديرية الزراعة قامت كما هو الحال في كل عام بحملة مكافحة ربيعية لمرض عين الطاووس الذي يصيب شجرة الزيتون وخاصة في المناطق الرطبة وقد بلغت المساحة المصابة بمرض عين الطاووس في مختلف أرجاء المحافظة ٧٥٠٠ هكتار و بدأت حملة المكافحة أول شهر آذار الماضي واستمرت حتى نهاية أيار قدمت خلالها الجرارات والمرشات وآلات المكافحة مجاناً للمزارعين وتمت مكافحة /٥٩٤٨ / هكتاراً.
وأضاف عبد اللطيف:تعمل المديرية على نشر ثقافة زراعة صنفي الزيتون السكري والعيروني المقاومين للأمراض وتم البدء بتوزيع أقلام التطعيم من هذين الصنفين منذ العام ٢٠١٧ ليبلغ عدد الأقلام الموزعة /١٧٣٣٠ / قلم تطعيم سكري و /١٥٥٠ / قلم عيروني والخطة مستمرة بتوزيع أقلام التطعيم من هذين الصنفين مدة عشر سنوات بهدف التخلص من مرض فطر عين الطاووس.
وبلغ عدد الغراس المنتجة في مركز البيت الزجاجي العائد للمديرية والذي بدأ موسم البيع في عام ٢٠١٧-2018 وحتى نهاية موسم البيع الحالي ٢٠١٩ -٢٠٢٠ /١٥٩٩٥/ غرسة سكري و/٧٦٧٠/ غرسة عيروني.
وتنتشر زراعة الزيتون في كل مناطق المحافظة وتبلغ المساحة المزروعة زيتوناً /٧٥ / ألف هكتار وعدد الأشجار الكلي /١١/ مليون شجرة, منها /١٠ / ملايين شجرة مثمرة .
بانوراما سورية-تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات