تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

قطاف ورق العنب في حمص تقليد سنوي يؤمن مردوداً مادياً إضافياً للفلاحين

تنتشر زراعة الكرمة بريف حمص بشكل كبير وهي من الزراعات المهمة التي تشكل موردا ماليا أساسيا للفلاحين من خلال محصول العنب إضافة إلى قطاف أوراقه الخضراء وبيعها في موسم ينتظره أهالي القرى كل عام ويستمر لمدة شهرين متتاليين.

وخلال جولة لمراسلة وكالة سانا على القرى المنتجة لورق العنب بين نديم خضور رئيس الوحدة الإرشادية في قرية حاصور أن موسم قطاف ورق العنب يبدأ من بداية أيار ويستمر حتى منتصف حزيران مشيرا إلى أن هناك أنواعا متعددة من ورق العنب بحسب فترة قطافه بينما تختلف الأسعار بحسب النوع وبحسب توقيت قطافه فالنوع الذي يتم قطافه باكرا يبقى سعره أعلى ويتراوح هذا العام بين 700 و 1300 ليرة للكيلو.

وعن عملية تسويقه أوضح خضور أن التسويق يتم عبر سيارات جوالة تشتريه من المزارعين مباشرة وتبيعه بالأسواق مبينا أن عدة قرى في ريف حمص تنتج ورق العنب أشهرها حاصور والتي يبلغ إنتاجها اليومي نحو خمسة أطنان ويمتد القطاف على مدار شهرين.

من جهته أشار فؤاد محفوض رئيس بلدية المرانة بريف حمص الغربي إلى توجه الأهالي بشكل كبير لزراعة الكرمة في قرى المنطقة الغربية حيث يعتبر موسم قطاف الورق تقليدا سنويا ينتظره الأهالي من عام لآخر فيقوم الفلاحون بقطاف الأوراق وبيعها إلى المراكز المنتشرة في كل قرى المنطقة وبشكل يومي ليتم شحنها إلى الأسواق في كل المحافظات أو بيعها في سوق الهال بشكل مباشر أو التعاقد مع تجار التخزين بكل محافظة.

وعن أنواع الورق بين محفوض أن الأنواع الموجودة هي الورق الفرنسي والزيني والسلموني والخومي ويتراوح سعر الكيلو بين 700 و 1300 حسب جودته ونوعه.

من جهته أشار موفق زكريا رئيس مكتب التسويق باتحاد فلاحي حمص الى أن ورق العنب أو (الدوالي) هو منتج ثانوي ويشتهر به ريف حمص وينتظر الأهالي موسم القطاف سنويا لتحقيق مردود مادي إضافي مبينا أن التسويق يتم حسب العرض والطلب من المنتج إلى المستهلك أو التجار دون تدخل كونه منتجا ثانويا.

صبا خيربك

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات