تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

الزعفران… الذهب الأحمر هل له مستقبل في طرطوس؟

طرطوس -ربا مقصود:

الزعفران، نبات أدخل حديثاً على البلد، وتم التعامل معه عام 2018 في تجارب ضمن أربع محافظات (دمشق وريفها وحمص والسويداء) وفي عام 2019 أدخلت محافظة طرطوس في اللجنة الوزارية لنشر وإكثار الزعفران بعد التجارب الناجحة  في عدة مناطق في طرطوس وتم تخصيص (٤٠٠) كورمة لمديرية زراعة طرطوس، هذا ما أوضحته المهندسة رزان شعبان عضو في اللجنة الوزارية لنشر وإكثار نبات الزعفران ضمن محاضرة ألقتها برعاية نقابة المهندسين الزراعيين  وأضافت إن هذه المحاضرة هي مقدمة مبدئية لحين موعد الزراعة في تشرين الأول لتكوين فكرة عامة عن الزعفران ومتطلباته وطرق التعامل معه.

المتطلبات البيئية

الزعفران له متطلبات بيئية مثل التربة الرملية ولا يحتاج لتربة طينية ثقيلة لأنها تمسك الكورمات ولا تسمح للإكثار ويعتمد على مياه الأمطار وربما يحتاج لرية كل أسبوع في حال احتباس الأمطار في تشرين الأول.

مراحل النمو

أشارت شعبان أن زراعة الزعفران تكون في بداية تشرين الأول ويبدأ بالإنبات بعد شهر، وبحوالي عشرة أيام من الإنبات تأتي مرحلة الإزهار وهي المرحلة الأدق والأهم عندها نحصل على المياسم الحمراء الثلاثة الموجودة بكل زهرة وبناء عليها نسمي الزعفران بالذهب الأحمر، وهذه المرحلة تستمر من أسبوعين لثلاثة أسابيع تتم مراقبة الفلاح بشكل يومي للنبات ومن ثم القطاف للزهرة ويكون في الصباح الباكرة وبعدها يتم فصل المياسم عن الزهرة لتجف هوائياً وتوضع في مرطبان لمدة شهر وبعدها تكون جاهزة للاستخدام.

فوائد الزعفران

لفتت شعبان ان للزعفران فوائد عديدة طبية فهو يستخدم مقوي للقلب والشرايين ومضاد اكتئاب كما يدخل بنسب في صناعة العقاقير وله دور في معالجة بعض السرطانات كالجلد والدم وأمراض العين والربو أما الاستخدامات المنزلية فهو يدخل في الطهي وصناعة الحلويات وأحدث الدراسات تقول إنه يدخل في بعض الصناعات كالسجاد والملابس.

الجدوى الاقتصادية

وأضافت شعبان: إن لم تكن لدينا زراعة متمكنة للزعفران بأعداد كبيرة لا يمكننا الحديث عن الجدوى الاقتصادية، مبينة أن كل (١٥٠) زهرة تعطي غراماً من المياسم سعره حوالي 5 -٦ آلاف ليرة لكن المزارع لا يحصل فقط على غرام من الزعفران وإنما يحصل على كورمات إضافية مجانا نتيجة تكاثر النبات ويدخل في الإنتاج بالموسم الجديد.

بانوراما سورية- الوحدة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات