تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

ما بين ارتفاع الأسعار المحلية وإجراءات البنك المركزي العراقي.. الصادرات السورية للعراق بدون عوائد

توقع خبراء اقتصاديون ومصدرون في حديث لموقع سنسيريا أن تتأثر الصادرات السورية إلى العراق نسبياً بعد أن شهدت تطوراً ملحوظاً في عام 2020 وذلك جراء الخطوة التي قام بها المصرف المركزي العراقي بتخفيض قيمة الدينار ليصل اليوم إلى 1460 دينار شراء و1440 شراء للدولار الأمريكي الواحد بعد أن كان 1250 في الشهر الماضي. ويرى خبراء الاقتصاد أن إجراء المركزي العراقي الذي جاء كمسعى من البنك للسيطرة على حصر العملة الأجنبية داخل العراق وتقليل الاعتماد على المستورد سيؤثر نسبياً على الصادرات السورية، موضحين أنه وبنفس الوقت سيؤدي إلى إلى ارتفاع معدل التضخم في البلاد نحو 25 بالمئة وانخفاض بمستوى دخل الموظفين.

تكاليف مرتفعة

المصدرون السوريون بدورهم أكدوا أن هذا الوضع سوف يؤثر على الصادرات السورية الى العراق نتيجة انخفاض قيمة الصادرات المحققة بنسبة 15 بالمئة وخاصة صادرات المواد الزراعية التي تتكبد تكاليف تصديرية عالية أساساً في سورية جراء ارتفاع الأسعار المحلية في الوقت الراهن وعدم مرونتها مضافاً إليها النفقات المرتفعة نتيجة تغيير السيارات الناقلة للبضائع (من السيارات السورية إلى السيارات العراقية جراء عدم السماح للشاحنات السورية بدخول العراق).

صادرات بدون عوائد

واعتبر العديد من المصدرين أن العملية التصديرية لا تحقق أي هوامش ربحية حالياً بسبب تغيرات سعر الصرف في العراق مؤكدين استمرارهم في العمل بانتظار موازنة السوق وتأثر الأسعار بالتضخم الحاصل وارتفاعها وهو ما يتم ببطء بسبب تأثر القوة الشرائية للمواطن العراقي وانخفاض في الطلب على السلع إجمالاً ولاسيما في ظل منافسة البضائع الإيرانية والتركية والمصرية في الأسواق العراقية.

مطالبات محقة

وفي ضوء كل ما ذكر سابقاً شدد خبراء الاقتصاد على ضرورة دعم الحكومة للصادرات من بعض الأصناف وخاصة الزراعية منها وذلك من خلال تصويب الجهود الرسمية نحو تخفيض التكاليف والرسوم المدفوعة على الصادرات محلياً بنفس نسبة انخفاض العوائد نتيجة سعر الصرف بهدف استمرار العمل بتصدير الفوائض من السوق المحلية في سورية التي تعاني أصلاً من ارتفاع في الأسعار.

بانوراما سورية- سنسيريا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات