تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية

وزير الزراعة: قرار منع دخول بعض المنتجات الزراعية السورية إلى الأردن تم التراجع عنه بعد أيام من إصداره..والمراقبة الصحية موجودة على كل المنتجات الزراعية

أوضح وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا في تصريح لصحيفة الوطن خلال أعمال المنتدى الاقتصادي الأردني السوري الذي يعقد في فندق داما روز بدمشق، أن هناك مباحثات مكثفة لإعادة الأمور مع الجانب الأردني إلى ما كانت عليه سابقاً.

مضيفاً: إن المراقبة الصحية موجودة على كل المنتجات الزراعية ولابد لكل منتج من الحصول على شهادة صحية نباتية أو حيوانية لضمان أن هذا المنتج خال من كل الإصابات والآفات وعملياً هذا يتم سواء في هذا الظرف أم في ظروف أخرى لأن هناك منصة مشتركة للحجر الصحي النباتي، والجميع يعرف أنه في حال وجود أي إصابة بأي دولة يجب الحصول على شهادة تثبت أن المنتج خال من كل الإصابات لذلك لا يوجد حالياً أي مشكلة لافتا إلى وجود مشاكل أخرى بأمور الترانزيت والرسوم على العبور وتفريغ الشاحنات على الحدود وعدم السماح للشاحنات السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية مؤكداً أن هذه الإجراءات اتخذت مع بداية الحرب ومن ثم تم تكريسها في ظروف كورونا التي فرضت قيوداً في موضوع التنقل في العالم.

منع دخول بعض المنتجات السورية للأردن وخاصة المنتجات الزراعية (الخضر والفواكه) تم التراجع عنه ولم يتم تنفيذه إلا لعدة أيام وتم بناؤه على مخاوف أهمها تفشي مرض الكوليرا وبعد الاجتماعات التي حصلت مع الجانب الأردني وإيضاح حقيقة الأمر تم التراجع عن هذا الإجراء وعادت حركة التبادل التجاري ونقل الخضار لما كانت عليه.

وعن الروزنامة الزراعية مع الأردن بين الوزير أنه خلال السنوات الأخيرة حدث العديد من التغيرات في الإنتاج الزراعي لدى البلدين ومثال على ذلك كانت سورية تستورد البندورة الباكورية من الأردن خلال أشهر انقطاع الإنتاج المحلي لكن إنتاج البندورة بات متوفراً محلياً وحالياً يتم إعادة صياغة هذه الرزنامة بقصد التكامل، ومن المهم الحفاظ على أسواق خارجية لتسويق المنتجات المحلية مثل البندورة بالمقابل سنعمل على توريد مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات والأدوية الزراعية والبيطرية من الأردن.

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات