تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب

صحفي سوري يعقّب على ماجرى مؤخراً في اتحاد غرف التجارة السورية

دمشق:

تناول الزميل أيمن القحف في بث مباشر له اليوم 5 آب 2023، عبر صفحته في الفيسبوك، موضوع نقل صلاحيات رئيس اتحاد غرف التجارة السورية السيد محمد أبو الهدى اللحام إلى نائبه السيد مازن حماد الذي يشغل في الوقت نفسه رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس، والذي جرى آواخر شهر تموز 2023.

وأبرز ماقاله الزميل قحف، وهو الذي كان ومايزال قريباً من اتحاد غرف التجارة السورية طوال عقود ثلاثة، وذلك ردّاً على بعض الأصوات التي أثارت لغطاً غير مبرر، أن رئيس الاتحاد الحالي يشكو من وضع صحي لايسمح له القيام بدوره كما ينبغي، ولايستطيع ممارسة دوره بكفاءة مع فريق منسجم.

وكشف القحف إنه سبق لرؤساء غرف اتحاد تجارة المحافظات أن عرضوا مراراً على الأستاذ حماد، بصفته نائباً لرئيس اتحاد غرف التجارة السورية، وكونه يتمتع بديناميكية ومرونة وحضور واسع أن يأخذ بموجب قرار من الغرف السورية المعنية صلاحيات رئيس الاتحاد، لكن حماد كان يرفض، وأمام الإصرار رؤساء الغرف ونظراً لضعف دور الاتحاد وفاعليته حالياً في الحياة السوريّة قبل حماد أخيراً برأي زملائه الذين صوّت معظمهم على قرار نقل صلاحيات رئيس اتحاد غرف التجارة السورية إليه بصفته نائباً للرئيس، على أن يبقى الرئيس الحالي محمد أبو الهدى اللحام رئساً للاتحاد، وأتى قبول حماد براي زملائه وقرارهم لاحقاً كون المصلحة العامة تقتضي ذلك. وعرض القحف تواقيع رؤساء الغرف السورية (وهم عملياً أعضاء مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية) على ذلك وفق الصحفي القحف الذي بيّن أن اللحام ذاته كان موافقاً لكنه حين التوقيع امتنع عن التوقيع في حين ثمة عدد من الفاعلين في غرفة تجارة دمشق وقعوا على القرار منهم مثالاً لا حصراً السيد وسيم القطان.

ولفت القحف أن شعبية مازن حماد ليست وليدة اليوم، بل تعود إلى نحو العام والنصف عندما رشّح نفسه لأمانة سرّ الاتحاد ونال جميع الأصوات باستثناء صوت أمين سر الاتحاد سنتذاك وهو أمين السر الحالي، وذكر الصحفي الاقتصادي أيمن القحف كيف رُفع المحضر لوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم حينذاك، وكيف تصرف بطريقة جائرة وغير قانونية وخارج صلاحياته من خلال إلغائه قرار تعيين حماد أميناً لسرّ اتحاد غرف التجارة، لكن وعي مجلس إدارة الاتحاد وعدم رغبته بالتصعيد دفعه للقبول بقرار الوزير سالم، بيد أنّ حماد صار نائباً لرئيس الاتحاد بالإجماع.

وتحدّث القحف في بثه عن تاريخ مازن حماد، وعما فعله في طرطوس مذ توليه غرفة تجارتها، وكيف نشّطها وفعّلها، وكيف قدّم الكثير للنفع العام مستشهداً بما قدّمه لعائلات الشهداء والجرحى ومواضيع انارة الطرق دون أن يستفيد كشخص من الغرفة بشيء.. الخ.

كما ردّ القحف عمن زعم أن ما جرى في الاتحاد هو انقلاب أبيض، بمن في ذلك وزارة التجارة الداخلية التي رأت أنه يوجد من حيث الشكل مخالفة للقانون، بالقول: ما الذي يمنع مجلس الإدارة أو مكتب الاتحاد أن يجتمع غداً ليحجب الثقة عن المكتب الحالي (دون رئيس الاتحاد) داعياً لانتخابات جديدة.

كما وجه القحف سؤالاً للتجار، بعد أن استعرض أسماء كبيرة مرت على رئاسة الاتحاد كالحاج بدر الشلاح وابنه د. راتب.. الخ، إن كانت هذه الغرفة بوضعها الحالي تمثّل التجّار فعلاً؟

وأخيراً، حول تشكيل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لجنة من موظفي الوزارة تحقق بما جرى، قال القحف أنّه يتوجب أن يكون في اللجنة ممثلون عن غرفة تجارة دمشق.

وختم القحف تسجيله بالحديث عن الدور المهم لاتحاد غرف التجارة في بناء الوطن خاصة في ظل الحصار من خلال قدرته على الالتفاف على العقوبات الغربية، داعياً إلى وحدة الاتحاد والبعد عن الشرذمة.

بانوراما سورية-فينكس

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات