تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

بمشاركة عربية و أجنبية.. انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي بدمشق

بانوراما سورية

بمشاركة عربية وأجنبية انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي وانعكاساته على التنمية المستدامة والذي تنظمه كلية الاقتصاد بجامعة دمشق بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية ومؤسسة /تفاعل/ للمعارض والمؤتمرات بهدف الوقوف على الأبحاث والتجارب المعاصرة في مجال التحول الرقمي ودوره في التنمية المستدامة، والاطلاع على طرق تطبيق التحول الرقمي في كافة المجالات .
ويناقش المشاركون على مدى ثلاثة أيام على مدرج جامعة دمشق ستة محاور تشمل الاقتصاد الرقمي وتأثيره في تعزيز النمو الاقتصادي، ودور الإدارة الإلكترونية في تحقيق التنمية المستدامة، ودور الرقمنة كخيار استراتيجي في دعم الشمول المالي، وأهمية النمذجة والقياس في التحول الرقمي، واستراتيجية التحول الرقمي في القطاع الحكومي، والتحديات التي تواجه مهنة المحاسبة والمراجعة في ظل التحول الرقمي.
و يشارك في المؤتمر باحثون ومختصون من دول عربية وأجنبية منها الجزائر والعراق والأردن وسلطنة عمان ولبنان ومصر والسودان وإيران والهند والمملكة المتحدة إلى جانب مشاركة عدد من الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة في سورية .
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمته خلال الافتتاح أن الوزارة سعت منذ فترة طويلة على إرساء دعائم الجودة والنوعية في مؤسساتها التعليمية واتخذت إجراءات عديدة بهذا الخصوص وأدركت أهمية تحسين وترتيب مواقع الجامعات السورية من خلال الاعتماد على استراتيجيات جديدة ، وخطط علمية تتضمن المعايير الواجب اتباعها في ظل بيئة علمية تنافسية .
وزير الاتصالات والتقانة الدكتور إياد الخطيب قال .. إن للتحول الرقمي دور كبير في تعزيز التواصل والشفافية وتحقيق سرعة المعالجة والكفاءة التشغيلية والتقليل من هدر المال العام وتمكين مسيرة التنمية المستدامة في بناء اقتصاد رقمي قائم على التنوع والمعرفة بما يتماشى مع رؤية سورية /2030/ وتوجيهات القيادة مبينا أن الهدف الأساسي للحكومة وعبر وزارة الاتصالات والتقانة الآن هو تطبيق المعايير العالمية بتطوير البنية التحتية اللازمة للاتصالات والمساهمة في تطوير العمل التقاني في وزارات الدولة والقطاع الخاص والمساهمة ما أمكن في تحقيق بيئة استثمارية لاستقطاب الاستثمارات الخارجية .
محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي قدم عرضا حول استراتيجية وواقع التحول الرقمي في المحافظة مبينا أنه تم إعداد استراتيجية التحول الرقمي بالتعاون مع جامعة دمشق والمؤسسة العامة للصناعات التقانية انطلاقا من الواقع الراهن للمعلوماتية في المحافظة الذي يشبه كل مؤسسات الوطن وخصوصاً في ظل تداعيات الحرب الظالمة التي شهدتها البلاد والتي أثرت على استكمال واستقرار البنى التحتية والبرمجية حيث تم التركيز على مجموعة من المحاور منها استكمال الخبرات وتعويض الفاقد البشري وإعادة الجاهزية من خلال استخدام ما هو موجود لدينا بإعادة تأهيله واستكماله بالشكل الصحيح وكذلك امتلاك منصة إدارية رقمية تشمل كافة الأعمال الإدارية في المحافظة .
رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان لفت إلى أن التحول الرقمي بات المحرك الأساسي للتقدم الاقتصادي والاجتماعي في معظم دول العالم ، فمن خلال استخدام التكنولوجيا المبتكر والتحول إلى الأنظمة الرقمية يمكننا الوصول إلى المعلومات وتبسيط العمليات مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ، وكما في بقية القطاعات ، فإن للتحول الرقمي في قطاع التعليم العالي تأثير مهم في طريقة عمل مؤسساته على جميع المستويات في التدريس والتعليم والبحث العلمي .
عميد كلية الاقتصاد الدكتور حسين دحدوح أوضح أن التحول الرقمي والاستدامة أصبحا الاتجاهان السائدان في الاقتصاد الحديث حيث يقدم التحول الرقمي الدعم للحكومات وللقطاعات في اتخاذ قرارات استثمارية مستدامة حيث يتم اتخاذ القرار بناء على كم هائل من البيانات وفي ظل التحول الرقمي يصبح تحليل هذه البيانات أكثر سهولة ودقة ويمكن من تحقيق أكبر فائدة منها ما ينعكس على تحسين الأداء الحكومي ويعزز المساءلة والشفافية .
وفي كلمة الراعي الاستراتيجي للمؤتمر أشار الرئيس التنفيذي لبنك سورية و الخليج حسين شرف إلى حرص البنك على دعم المبادرات والمشاريع التي تُساهم في بناء مستقبل رقمي رائد في سورية ، وذلك إيماناً منه بأهمية الابتكار والإبداع وضرورة التعاون وتبادل المعرفة من أجل الاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة التي توفرها التقنيات الحديثة وبالشكل الذي يساهم في تعزيز الشمول المالي .

وفي كلمة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بين الدكتور عمار دلول رئيس مكتب فرع سورية /تحت التأسيس/ للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي أن إعادة إعمار سورية وبناء الاقتصاد المحلي وارتباطه مع الاقتصاد العالمي ينبغي أن تتم اعتماداً على الاقتصاد الرقمي بكل ما يستوجبه هذا التوجه من تعاون واسع وفاعل بين الشركاء الرئيسيين والمؤثرين من الحكومة ومجتمع الأعمال وشركات القطاع العام والخاص واتحادات وغرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة ، وعلى مستوى الجامعات ومؤسسات البحث العلمي ومنظمات المجتمع الأهلي مشيرا إلى أهمية سعي فرع سورية للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي للتعاون مع الحكومة والوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات مجتمع الأعمال للمساهمة في إرساء وتنفيذ المزيد من المبادرات والمشاريع والبرامج الهادفة إلى إتمام عملية التحول الرقمي وزيادة نسبة الانتقال من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الرقمي .
المدير التنفيذي لشركة /تفاعل/ للمعارض والمؤتمرات ماهر شيخ الأرض بين أن المؤتمر يقدم كل ما هو جديد في مجال التحول الرقمي حيث يستعرض الباحثون والمشاركون من الخارج تجربتهم الموجودة في دولهم لتنقل إلى طلاب الدراسات العليا في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق مبينا أن المنحى الأساسي للمؤتمر هو وضع مقترحات وتوصيات خاصة بموضوع البنية التحتية للتحول الرقمي في سورية وماهي المنظومة الأساسية لبناء هذه العملية .
بدوره الدكتور ظاهر القرشي رئيس وفد الجامعات الأردنية قال .. جئنا لنقل التجربة الأردنية إلى جامعة دمشق التي خرجت القيادات العربية والتي تبوأت المناصب العليا والتي كان لها الدور الأكبر والدور الأفضل في قيادة باقي الجامعات مبينا أهمية المؤتمر في ضوء ما يشهده العالم من تقدم تكنولوجي هائل جدا .
تخلل افتتاح المؤتمر تقديم الدروع التكريمية للجهات الداعمة والمشاركة في المؤتمر ثم افتتاح معرض علمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات، ومسابقة علمية محكمة للعديد من أبحاث التحول الرقمي للباحثين وطلاب الدراسات العليا بهدف مشاركة الباحثين والشباب والأكاديميين والمهتمين في مشروع التحول الرقمي ومناقشة واقع التحول الرقمي واستراتيجية تنفيذه في القطاع الحكومي في سورية والتجارب العربية و الأجنبية .
شارك في افتتاح المؤتمر وزير المالية الدكتور كنان ياغي وزير المالية، ورئيسة الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش القاضية آمنة الشماط ونائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية عامر طلاس ورئيس اتحاد غرف التجارة السورية أبو الهدى اللحام ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها غزوان المصري وعدد من معاوني الوزراء و السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي في دمشق والرؤساء التنفيذيين للمصارف الخاصة ورؤساء الاتحادات والنقابات والمنظمات وحشد من رجال الأعمال والخبراء والمختصين في مجال التحول الرقمي .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات