تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

الحمضيات السورية إلى أين؟ الثالثة عربياً و18 عالمياً… وبلا أسواق

لل

أكد مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس مهند الأصفر أن مسودة المصفوفة الشاملة للحمضيات قيد الانتهاء من أعمالها قريباً.وأوضح الأصفر أن المصفوفة تضمنت تحديات وصعوبات الإنتاج والنقل والتصنيع والتسويق بشقيه الداخلي والخارجي، مشيراً إلى أن الهدف من هذه المصفوفة هو تأمين منتج زراعي آمن بمواصفات وجودة عالية «كماً ونوعاً» والعمل على تطوير هذه المواصفات والجودة وتقديم الرعاية والخدمة للأشجار المثمرة، والتعاون مع الجهات الحكومية المعنية لضمان انسياب هذا المنتج إلى الأسواق الخارجية من خلال تحديد واختيار هذه الأسواق، وخاصة أن الحمضيات السورية تحتل من حيث الإنتاج المركز الثالث عربياً والسابع متوسطياً والثامن عشر عالمياً، وأضاف الأصفر: إن المصفوفة تشمل «الزراعة – الأصناف – كميات الإنتاج – الاستهلاك المحلي – المتاح للتصدير – الفائض – إمكانيات التصنيع – التكاليف – الأسعار – الأسواق الفعلية والمستهدفة والممكنة – المشكلات التسويقية» وهي التي تبدأ من الحقل وتنتهي بالتصدير وتحديداً الخارجي منها.

وأشار الأصفر إلى أن المرحلة المقبلة تتمثل بتعميم هذه المسودة على المديريات المعنية في الوزارة إلى جانب الجهات المسؤولة عن التنفيذ من خارج الوزارة لإبداء رأيها وتسجيل ملاحظاتها في حال وجودها تمهيداً لاعتمادها وتعميمها وفق برنامج زمني محدد، وبين مدير التسويق أن الجهات المسؤولة عن تنفيذ هذه المصفوفة تشمل وزارات الصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والاتحاد العام للفلاحين وهيئة تنمية وترويج الصادرات واتحاد الغرف الزراعية واتحاد المصدرين السوريين إضافة إلى وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، وأن هذه الجهات مجتمعة ستعمل معاً باتجاه دفع عملية تسويق محصول الحمضيات واستهداف أسواق تصديرية جديدة.

بانوراما طرطوس-الوطن

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات