تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

سوق الأجهزة الكهربائية…شراء مروحة كهربائية يكلّف الموظّف راتب شهر كامل

سوق-الكهرباء-في-دمشقشهدت أسعار المراوح الكهربائية في أسواق دمشق ارتفاعاً كبيراً لتصل الأسعار إلى ضعف ما كانت عليه العام الماضي، إذ يحتاج المواطن راتب شهر كامل لشراء مروحة عادية.
وخلال جولة لموقع الاقتصادي على أسواق الأجهزة الكهربائية بدمشق، بدا واضحاً ارتفاع أسعار المراوح المحلية والمستوردة التي تراجع تواجدها بشكل كبير، حيث بيّن أحد التجار أن حجز حاويات البضائع في “مرفأ اللاذقية” منذ عدة أشهر، أدّى لقلة المراوح الأجنبية في السوق، وخاصةً المراوح التي تعمل على البطارية بعد انتشارها بشكل كبير العام الماضي، ما تسبّب في ارتفاع إضافي على الأسعار نتيجة انخفاض العرض.
وعليه، باتت أسعار المراوح خارج القدرة الشرائية للمواطن، فسعر المروحة المحلية الصنع سواء الأرضية أو السقفية لماركات “الشبلي” و”ستارمكس” و”رامكو” بحدود 20 ألف ليرة، بينما كان سعرها الصيف الماضي ما بين 10-11 ألف ليرة، وسعر المروحة المربّعة الكبيرة 25 ألف ليرة، ومروحة عامودية ماركة “ستاروي” سعرها 27 ألف ليرة.
هذا الارتفاع في الأسعار، دفع المواطن لشراء المراوح المستعمَلة التي تباع إما من خلال بعض محلات تصليح الأدوات الكهربائية، أو من خلال البسطات، وتبقى وسائل التواصل الاجتماعي السوق الأبرز لها، وحتى أسعار المراوح المستعمَلة تأثّرت مباشرةً بأسعار المراوح الجديدة، حيث ترتفع أسعارها تبعاً لها، ويكون عادةً سعر المروحة المستعمَلة المقبولة، نصف سعر الجديدة ويرتفع حسب عمر المروحة ونظافتها.
وطبعاً كالعادة، يعزو جميع البائعين ارتفاع الأسعار لصعود سعر الدولار، فمدخلات الإنتاج مستوردة وهنالك صعوبة في الاستيراد والكلف ترتفع باستمرار، إضافةً لارتفاع أجور العمال وقلة اليد العاملة وارتفاع أسعار الشحن، أما أرباحهم فباتت بالحدود الدنيا نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات، فالسعر خارج قدرة المواطن على الشراء، فوضع ربح عالٍ سيزيد من كساد البضائع التي انخفضت مبيعاتها بشكل كبير.
الاقتصادي
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات