تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

مؤسسات التصدير: الحمضيات والتفاح…الفرصة الأخيرة!

02520025521055555كل الجهات المعنية والمسؤولة عن التصدير هي على المحك، وستكون خلال الأشهر القليلة القادمة موضع تقييم ومحاسبة، فإن نجحت في تصدير الفائض من الإنتاج الزراعي، لاسيما من محصولي الحمضيات والتفاح، فتكون بذلك حققت إنجازاً هاماً يلزم الحكومة بتدعيم استراتيجية التصدير المتبناة وتطويرها، وإن فشلت كما حدث في السنوات السابقة فإن الحكومة ستكون ملزمة بفتح تحقيق شامل والتدقيق في كل الأعمال والأنشطة والتكاليف والنفقات المالية التي صرفت بحجة التصدير والترويج للمنتجات الوطنية ولأعمال هذه المؤسسات والهيئات.
نحن هنا لا نتهم أحد، ولا نغمز من قناة أحد…فقط نتحدث عن ملف تسبب بخسائر فادحة للاقتصاد الوطني وللمزارعين، خسائر ليست مرتبطة بعام أو بموسم بل بمستقبل قطاع أساسي في بنية الاقتصاد الوطني، فيما كان مسؤولون كثر يطلقون الوعود، ويروجون المعلومات المغلوطة للإيحاء بأنهم حققوا إنجازات في هذا الملف، إذ في الوقت الذي كانت فيه جميع المؤشرات تقول بتراجع الصادرات، لاسيما ما يتعلق منها بالتطورات الميدانية والعقوبات الخارجية، كانت تصريحات بعض المسؤولين تتحدث عن زيادة في الصادرات، وأكثر من ذلك كانوا يسطرون مذكرات وكتب رسمية للجهات الوصائية بذلك.
لذلك فإن هذه المرحلة يجب أن تمحى، لتحل مكانها مرحلة إنجازات فعلية تنعكس أثارها مباشرة على المزارع والاقتصاد الوطني، ودون أن يلحق بالمستهلك أي أثار سلبية.
وهذا أمر ممكن في ظل حكومة جديدة مصممة على تحقيق إنجازات في هذا الملف، وفي ظل إنتاج زراعي وفير من حيث الكم والنوع، وأسواق خارجية جديدة تنظر المنتجات السورية قبل أن تصلها منتجات دول أخرى…
سيرياستيبس
 
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات