تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

مربيات بقشور تفاح وجزر فاسدة و التموين يتصرف

استغلال واضح من قبل ضعاف النفوس من التجار الذين يحاولون الاستفادة من سلبيات الأزمة بصور مختلفة مستخدمين أساليب وفنوناً جديدة لممارسة الغش والتزوير وأعمال السرقة لجيوب المواطنين من خلال الغش بالمواد الغذائية وغيرها, إلا أن هذا النشاط تقابله رقابة يقظة في معظم الأحيان لقمعه ومحاسبة مرتكبيه، هذا ما أكده المهندس لؤي السالم- مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق مضيفاً أنه تم تسيير دوريات نوعية ومتخصصة في الأسواق لمراقبة السلع والمنتجات على مدار الساعة وخاصة الضرورية منها والمرتبطة بمعيشة المواطن يومياً ومراقبتها من السوق وصولاً إلى المصدر أو مكان التصنيع , الأمر الذي يجعل العمل الرقابي ضمن الهدف المرسوم له في حماية السوق والمواطن من جهة، والمصنع والتاجر من جهة أخرى ومنعهم من ارتكاب المخالفات الجسيمة.
وأوضح السالم أن دوريات الرقابة التموينية لدى المديرية تمكنت من ضبط معمل في ريف المحافظة يعمل بصورة مخالفة ويحتوي على 23 طناً من قشور الجزر والتفاح المبشور الفاسدة والتي يستخدمها صاحب المنشأة بإضافتها إلى مادة المربيات وإعطائها اللون والقوام اللازمين لها، وتالياً الاستفادة من فارق السعر بين المنتج الجيد والمغشوش، حيث تباع بأسعارها نفسها محققين أرباحاً خيالية نتيجة أعمال الغش, وبذلك قامت المديرية بمصادرة الكميات المضبوطة وإغلاق المعمل وإحالة المخالف إلى القضاء المختص.
أما فيما يتعلق بنشاط المديرية منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه فقد أكد السالم أن أعمال الرقابة أثمرت بتسجيل حوالي 1700 ضبط تمويني نظمت بحق المخالفين من التجار الذين مارسوا أعمال الغش ولاسيما فيما يتعلق بالمحروقات والغاز والأفران والمواد المهربة, ناهيك بضبوط المواد الفاسدة والمنتهية الصلاحية.
ونتيجة ذلك فقد تمت مصادرة حوالي 21 طناً من الدقيق التمويني, وحوالي تسعة آلاف ليتر من المحروقات, والحال ذاتها تنطبق على مادة الغاز فقد تمت مصادرة 1600 أسطوانة غاز يمارس أصحابها أعمال الغش والبيع بأسعار زائدة.
وأشار السالم إلى أن المديرية لم تكتف بتنظيم الضبوط والمصادرة وإنما تمت معاقبة المخالفين وإحالة حوالي 20 تاجراً إلى القضاء المختص للأسباب المذكورة سابقاً وإغلاق أكثر من 100 منشأة تجارية وصناعية لممارستها أعمال الغش والتدليس بالمواد الغذائية والمواد المدعومة من الدولة.

بانوراما طرطوس – تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات