تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال...

الخبز التمويني والمحروقات ضمن دائرة الاستهداف الرقابي في ريف دمشق ضبط 64 طناً مواد فاسدة ومنتهية الصلاحية قبل وصولها ميدان الاستهلاك البشري

استنفار على مدار الساعة لحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق, وإجراءات يومية تقضي بملاحقة المخالفين من الفعاليات التجارية والخدمية, وحتى مراقبة المنشآت الصناعية العاملة ضمن نطاق المحافظة, دوريات متخصصة في أعمال الرقابة النوعية, وخاصة فيما يتعلق بالمواد الأساسية كالمحروقات, والدقيق التمويني, ورغيف الخبز, وملاحقة المواد الفاسدة ومنتهية الصلاحية, وحالات التعدي وسرقة المواد المدعومة, وغيرها من المواد التي تستهدفها أعمال حماية المستهلك لدى مديرية التجارة الداخلية في ريف دمشق. هذا ما أكده مديرها المهندس لؤي سالم في تصريحه لـ«تشرين» موضحاً أن العمل النوعي في الرقابة هو الأساس بغض النظر عن العدد في تسجيل الضبوط التموينية اليومية.
وعلى الرغم من ذلك فقد تمكنت دوريات الحماية من تسجيل حوالي 1400 ضبط تمويني منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه , منها 150 ضبط عينة سحبت من الأسواق, والبقية للضبوط العدلية ومخالفة قوانين السوق, منها فعاليات تجارية ومعامل, وورشات ومستودعات, ومحال تجارية ومطاعم ومحال لحوم وغيرها من الفعاليات المنتشرة على جغرافية المحافظة.
وبالدخول إلى تفاصيل المخالفات التي تم ضبطها خلال الفترة المذكورة والتي تم التركيز عليها أوضح سالم أن قطاع المخابز له الأولوية حيث تم تسجيل حوالي 60 مخالفة على أفران المحافظة ونظمت الضبوط التموينية اللازمة ومعظمها يتعلق بسوء صناعة الرغيف, ونقص في الوزن, وعدم التقيد بأوقات الدوام, والتوقف عن العمل من دون إعلام المديرية بذلك.
والجانب المهم أيضاً في الرقابة النوعية كان من نصيب المحروقات وموزعي مازوت التدفئة, ومحطات الوقود التي نالت حوالي 57 ضبطاً تموينياً, شملت مخالفات النقص بالكيل, والتلاعب بالعداد, ونزع الأختام الرصاصية, والبيع بسعر زائد, والاتجار بالمادة في السوق السوداء إذ بلغت الكميات التي تم حجزها بحدود 1200 ليتر من مادة المحروقات.
أما فيما يتعلق بمخالفات موزعي مادة الغاز فقد سجلت دوريات الحماية حوالي 40 مخالفة نظمت بحق أصحابها الضبوط التموينية اللازمة شملت مخالفات البيع بسعر زائد, والاتجار بالمادة بالسوق السوداء, واستخدام الغاز المنزلي لغير الغاية المخصصة له, في حين تم حجز 260 أسطوانة.
إلى جانب هذا العمل فقد كانت النوعية في ملاحقة المخالفات والتعديات على قطاع الدقيق التمويني, ورغيف الخبز حيث تم تسجيل حوالي عشرة ضبوط بسبب الاتجار بمادة الخبز والدقيق التمويني, كما بلغت الكميات المحجوزة بحدود 19 طناً من الدقيق التمويني وحوالي 8,5 أطنان من الخبز التمويني, وبذلك تقدر الكمية المضبوطة بحدود 27,5 طناً من المادة المدعومة.
أما فيما يتعلق بالإغلاقات الإدارية التي تم تنفيذها فقد أكد سالم أن عددها تجاوز سقف 420 إغلاقاً إدارياً, وإحالة حوالي 20 تاجراً إلى القضاء موجوداً, ومعالجة 253 شكوى وردت الى المديرية بصورة قانونية. أيضاً دوريات حماية المستهلك في المديرية ركزت في نشاطها خلال الفترة المذكورة على مخالفات الغش بالبضاعة ذاتها, وعدم وجود مواصفات قياسية, ووجود مواد منتهية الصلاحية, حيث تم تنظيم حوالي 47 ضبطاً, وتم ضبط 25,5 طناً من مادة الأجبان وموادها الأولية, إضافة إلى ضبط 70 كغ من قشطة مغشوشة , وحوالي 650 كغ من مادة الشرحة منتهية الصلاحية, وحوالي100 كغ من مادة المنكهات الفاسدة ضمن أحد معامل الشيبس في ريف دمشق, ناهيك بضبط حوالي 10 أطنان من خل التفاح الفاسد ضمن أحد معامل الكونسروة وبذلك تقدر الكميات المضبوطة بحدود 64 طناً من مختلف الأصناف المذكورة.

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات