تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

تعرفوا على الأعمال السورية التي ستعرض خلال شهر رمضان المبارك

2336-3

يرى محللون وناقدون فنيون أن الكوميديا السوريةسقطت العام الماضي سقوطاً مدوياً وعانت من مستنقع التكرار والاستخفاف والسذاجة والسطحية، وفشلت فشلاً ذريعاً مشوهة صورتها الناصعة بعد سنوات ملأى بحصد النجاحات. وإن ارتدت بعض الأعمال العباءة الفضفاضة، فإن أعمالاً أخرى مرت مرور الكرام ولم يرسخ مشهد واحد منها في ذهن المشاهد، باستثناء «بقعة ضوء9» الذي حافظ وحيداً على سمعة الكوميديا، لكن اليد الواحدة لا تصفق. لذا فإن الكوميديا في الموسم الرمضاني الجديد الذي سينطلق بعد يومين أمام تحد كبير لتصحيح المسار، هكذا فعليها بذل جهود مضاعفة لتغيير الصورة القاتمة للسنة الماضية. بعدما فردت «الوطن» يوم أمس مساحة واسعة لسرد الأعمال الاجتماعية، ها هي اليوم تغوص في الكوميديا من خلال ستة أعمال من أصل «28» عملاً سورياً سيعرض في شهر رمضان المبارك.

حدود شقيقة
العمل اجتماعي كوميدي مبنية فرضياته على أساسيات العلاقات الاجتماعية الريفية من منطلق المجاورة الحدودية التي تفرضها الجغرافيا بين دولتين متجاورتين وطبيعة العلاقة الاجتماعية والاقتصادية بينهما وتعكس منطق هذه الشخصيات والبيئة والكم المعرفي لديها.
وتدور الأحداث بين ضيعتين هما «أم النور» و«أم النار» اللتين تضمان شرائح مختلفة تشكل أدوات النص والعلاقة بين الضيعتين وشخصياتها وطبيعة العلاقات التي تضفي جواً كوميدياً على العمل من خلال علاقات «المخاتير» ببعضها وشخصيات المكون الاقتصادي والاجتماعي لكلتا الضيعتين.
ويتطرق العمل إلى محاولات القرية السورية ضم القرية اللبنانية، والاستحواذ على الحياة السياسية والاجتماعية والدينية، وتتضمن فكرته إسقاطات معينة، واللعب على أحداث بين ضيعتين في بلدين متجاورين بينهما حدود، وفيها نوع من اللعب السياسي بطريقة كوميدية مبالغ فيها، وفيها شيء من الواقع وترميز لحالات معينة لكنه لا يأخذ الصبغة الواقعية.
ويشارك في العمل من سورية: باسم ياخور، أحمد الأحمد، محمد حداقي، مازن عباس، لورا أبو أسعد، مصطفى سعد الدين، جمال شقير، معن كوسا، أندريه سكاف، نبال الجزائري، ميسون أبو أسعد، جمال العلي، فايز قزق، سوسن أبو عفار، أدهم مرشد، فادي صبيح، محمد آل رشي، رشا الزغبي، حسين عباس، حكمت داوود.
ومن لبنان: رشا مرتضى، غبرييل يمين، فيصل أسطواني، يارا أبو نصار، ليليان نمري، طلال الجردي، سعد القادري، برناديت حديد، خلود ناصر، طارق تميم، سعيد سرحان.
العمل من إخراج أسامة الحمد، وتأليف حازم سليمان، وإنتاج فردوس دراما.

فتت لعبت
العمل شبابي يركز على معاناة الشبان وخاصة في مرحلة الدراسة الجامعية التي باتت اليوم أهم بكثير وأخطر من مرحلة المراهقة التي كان يراد التركيز عليها قبيل سنوات.
يتحدث عن أربعة شبان يدرسون في كلية الإعلام بجامعة دمشق، ويتم التعرف إليهم عن طريق أوراق اللعب «الشدة» حيث يبرز الشباب بأشكال الكوبا والديناري والبستون والزهر، والبنات كذلك، في إثارة شبابية تعد بالكثير.
هناك شخصيات شرطية ضمن إطار الواقع ومن الواقع وللواقع، ولكل شخصية كركترها أو حالتها الخاصة ضمن محوره الخاص، ومع علاقته العائلية ومحيطه الاجتماعي والتقاطعات التي تجمعهم.
لا يمكن وصف العمل بالواقعي، وإنما فيه شيء من الشرطية والمجازية وهو أقرب للحالة التعبيرية الإسقاطية التي تخضع أحياناً لما يسمى لايت كوميدي والمشاكسات الدرامية.
العمل من إخراج مصطفى برقاوي، وتأليف طلال مارديني، وإنتاج شركة أفاميا، وبطولة: فاتح سلمان، لمى ابراهيم، طلال مارديني، خالد حيدر، رهف شقير، أيمن عبدالسلام، مرام علي، نادين قدور، معتصم النهار، لينا كرم، يزن السيد.

خرزة زرقا
العمل متصل منفصل قائم على كوميديا الموقف بأسلوبها الاجتماعي اللطيف، حيث يناقش ويطرح عدة قضايا في مجتمعنا عبر لوحاته بأسلوب إسقاطي مباشر وأحياناً غير مباشر.
في هذا العمل خط رئيسي وهو إحدى الضيع حيث تجري معظم الأحداث في قرية مفترضة تدور فيها حول بطلة العمل والمصائب التي تتسبب بها لأهل القرية وتداعياتها بقالب كوميدي لطيف.
ويتخلل العمل خط آخر في مقهى شعبي تدور أحداثه حول أحداث اجتماعية وسياسية بطابع كوميدي لطيف يحكي كل يوم حكاية جديدة بطابع كوميدي من وحي الحكاية.
في العمل لوحات أخرى من وحي الشارع والمعاناة واعتماداً على المقولة السائدة- شر البلية ما يضحك، ويتمتع بجرأة من نوع جديد وهناك أفكار جديدة يحملها العمل بين طياته بعيدة عن النمطية والتكرار ففي كل لوحة فكرة أو طرح جديد لم يسبق أن قُدم.
العمل إخراج محمد نصر الله، وتأليف شادي كيوان، وإنتاج شركة جمان، وبطولة: اندريه سكاف، كنان العشعوش، آلاء عفاش، صفاء رقماني، مظهر الحكيم، فوزي بشارة، مظهر الحكيم، سوسن أبو عفار، بسام مرهج، ممدوح الأطرش، يحيى بيازي، نعمان حاج بكري، فاضل وفائي، شذى دوغان، مروة الأطرش، أحمد عيد، أحمد الشيخ، شذا البني، يوسف عساف، فاروق الشامي.

مرايا 2013
تعود سلسلة مرايا من جديد بعد انقطاع، ليطل ياسر العظمة على جمهوره في سلسلة 2013، والعمل مؤلف من ثلاثين حلقة، بمعدل ربع ساعة فقط في كل حلقة.
لن تخرج الحلقات عن الإطار الذي عرفت به في السنوات الماضية، والذي يرتكز في الأساس على نقد الواقع العربي، من خلال التعرض لمجموعة من المواضيع الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية التي تشكل لب راهن انشغالات المواطن العربي في مختلف أقطاره ودوائره.
العمل من إخراج عامر فهد، وتأليف ياسر العظمة، وإنتاج الشروق، وبطولة: ياسر العظمة، صباح الجزائري، جرجس جبارة، باسل حيدر، محمد خاوندي، ضحى الدبس، علي كريّم، علي الإبراهيم.

شاميات تو
عمل كوميدي اجتماعي يعتمد على المتصل المنفصل، حلقة قصة ولكل حلقة عنوان، وهو سيت كوم جديد من نوعه حيث تدور أحداث العمل كاملة في ثلاثة لوكيشنات فقط.
يحكي العمل قصة جارين في حارة شامية قديمة، يحسدان بعضهما بعضاً ويدبران المقالب لبعضهما ضمن أجواء كوميدية.
العمل من تأليف وإخراج فادي غازي، وإنتاج شركة الأدهم، وبطولة: أندريه سكاف، فادي غازي، هدى شعراوي، محمد خير الجراح، غادة بشور، جمال العلي، لميس عفيفة، أنطوانيت نجيب، نزار أبو حجر، علي كريم، هيا مرعشلي.

سوبر فاميلي أو عيلة ومكترة
مسلسل اجتماعي عن نص حصيلة ورشة عمل لمجموعة من الكتّاب، يتحدث المسلسل عن مجموعة عائلات سورية تربطهم علاقات قرابة، ويمرون في حياتهم اليومية بجملة من الأحداث تتسم بشيء من الطرافة، ويتناول في كل حلقتين قضية تتعلق بعائلة معينة تغزوها مشاكل اجتماعية ومعيشية لتنتهي القصة في ظرف ساعتين تلفزيونيتين.
العمل إخراج فادي سليم، وتأليف ثائر العكل وإنتاج شركة شاميانا، وبطولة: سلمى المصري، زهير رمضان، مرام علي، جرجس جبارة، تولاي هارون، باسل حيدر، غادة بشور، علي الإبراهيم، علا الباشا، ميريانا معلولي، مرام علي، تولين البكري.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات