بشرى للمزارعين.. زيادة أسعار التبوغ كافة وللمدخنين طرح “تتن عربي” جديد

epa06105033 A farmer harvests a bundle of stringed dried tobacco leaves to be used in a Dokha blend in the village of Yabad, near the West Bank City of Jenin, 22 July 2017 (issued 23 July2017). The Yabad village is known for its Arabic Tobacco cigarettes manufacturing and produces quality local cigarettes cheaper than imported cigarettes to sell it later in a local market and Israel. Many of the village familes have been planting tobacco since 1917 and turned to entirely basing their income on tobacco production after the so-called ‘seperation barrier’ was built in 2003. The tobacco agriculture in the village of Yabad covers the whole process, from planting and cultivating to harvesting and rolling tobacco leaves. The work is usually done by all family members, including the women and children in the household. A packet of rolled cigarettes are sold for 4 shekels (1.1 US dollars) while international brands are sold for at least seven folds at 25 shekels (7 US dollars). EPA/ALAA BADARNEH ATTENTION: This Image is part of a PHOTO SET

دمشق – علي بلال قاسم

مع استعدادات المؤسسة العامة للتبغ لشراء محصول الدخان للموسم الحالي، تنشغل اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بدراسة المقترح المقدم من اللجنة المشكّلة من المؤسسة واتحاد الفلاحين ووزارة الزراعة لدراسة تكاليف التبوغ، واقتراح أسعار شرائها، ومع أن اللجنة أنهت عملها واقترحت زيادة أسعار كافة التبوغ المزروعة في سورية، مع مراعاة خصوصية كل صنف، سواء من النواحي الاقتصادية أو الاجتماعية، إلا أن القرار مرتبط بالحسم النهائي من اللجنة الاقتصادية الذي من المتوقع أن يبت به قريباً، على أن يتم تنفيذه في موسم شراء محصول التبغ لعام 2020 – 2021 .

ويؤكد مدير عام مؤسسة التبغ محسن عبيدو في تصريح لـ “البعث” أن أي قرار سيصدر من اللجنة الاقتصادية سيكون منصفاً لا نظلم فيه حق المزارع بسعر أفضل، والحالة الإنتاجية والاقتصادية للمؤسسة، وبالتالي المساهمة في جعل العملية الزراعية والتسويقية والإنتاجية ميسّرة وذات جدوى عالية لجميع الأطراف.

وفي حيثيات الجهود المبذولة لإنجاح موسم هذا العام، تقوم اللجان المشكّلة بالاطلاع على مواقع تخزين التبوغ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المساحات الكافية لاستيعاب كميات التبوغ المستلمة من المزارعين، علماً أن الموسم الماضي شهد استلام 11225 طناً، قيمتها 18 مليار ليرة سددت بالكامل دون أي تأخير.

ولم تخف المؤسسة في أحدث تقاريرها الفصلية حاجتها لمزيد من العمال للقيام بكامل نشاطاتها على أكمل وجه، ولهذا تمت الموافقة من الجهات الوصائية على إجراء اختبار لتعيين 1500 عامل، وتقدم نحو 10301 مواطن، ويتم حالياً تدقيق أوراقهم الثبوتية لدى وزارة الصناعة، وسوف يتم تحديد موعد إجراء الاختبار عند انتهاء التدقيق.

ويعوّل مدير المؤسسة كثيراً على ترشيد الإنفاق واقتصاره على الضروريات فقط، وفي سبيل ذلك تم تشكيل لجنة في المؤسسة لمتابعة ترشيد الطاقة وضبط استهلاكها، وتشكيل لجنة أخرى لدراسة وتقييم التكاليف المعمول بها حالياً، واستبدالها بنظام تكاليف معيارية يتناسب وطبيعة النشاط الإنتاجي للمؤسسة، والهدف من ذلك تخفيض التكاليف، وتحسين الأداء، وزيادة الإنتاجية.

ويتم الاشتغال على تخفيض المصاريف الصناعية والإدارية والمالية من خلال ترشيد استهلاك الوقود والقوى المحركة، وترشيد النفقات للمواد الأخرى بالرغم من زيادة الأسعار بشكل كبير.

يذكر أن المؤسسة حالياً بصدد الانتهاء من التجارب التي تجريها لتحسين مواصفات وجودة التبغ “الفلش” (اللف اليدوي)، وتقول المؤسسة إنها بصدد طرح منتج جديد في نهاية العام أو بداية العام المقبل بعد أن يتم استمزاج رأي المستهلكين بهذا المنتج، عدا عن خطة لتركيب خط إنتاج في طرطوس بطاقة إنتاجية 400 طن سنوياً.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات