تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض... مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي يتيح إصدار النظام النموذجي للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين ف... منحة مالية لجميع العاملين والمتقاعدين في الدولة مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة

هاهي أسعار العلف قد انخفضت ..فلماذا ارتفع سعر الفروج ؟؟؟ مربون يتذرعون بقلة العرض و«السورية للتجارة» تبدأ التدخل بخجل!

الطبيعي أن تنخفض أسعار الفروج بعد تلك الخبرية، فمن 1200 ليرة الى 900 ليرة بات سعر كيلو الصويا بعد انخفاض سعر الدولار، ومن 600 ليرة انخفض سعر كيلو الذرة الى 400 ليرة، أي إن حجة مربي الدواجن المعتادة عند رفع سعر الفروج «ارتفاع سعر العلف» قد لاقت حلاً نوعاً ما، ولكن العكس حدث على أرض الواقع فارتفعت أسعار الفروج خلال الأيام القليلة الماضية أكثر من 20{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} فما الشماعة الجديدة التي سيتم تعليق السبب عليها؟ وأين هي وزارة حماية المستهلك من الموضوع؟!
قلة العرض
العضو في لجنة تربية الدواجن حكمت حداد أكد أن المواطن اليوم يدفع ثمن خسائر مربي الدواجن على مدى الستة أشهر الماضية، حينما اضطر أغلب المربين الى ذبح أمات الفروج بعد قيامهم ببيع الصوص بأسعار زهيدة لا تتجاوز 10 ليرات, في حين إن تكلفته تتجاوز 30 ليرة، إضافة الى بيع بيض التفقيس كبيض مائدة بسبب الخسائر الكبيرة التي منوا بها، فمنهم من وصلت خسائره الى المليار ليرة بحسبما يملك من أمات فروج، مردفاً بقوله: صحيح إن اسعار العلف انخفضت لكن أعداد الصيصان قليلة للغاية ولا توجد كمية كافية من الفروج واليوم أصبحنا ندفع ثمن الوقت الذي كانت تذبح به الصيصان التي وصل عمرها الى 10 أشهر ويسحق فيه البيض
وأكد حداد انخفاض إنتاج الفروج 60{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} عما كان عليه قبل 6 أشهر، مرجعاً ارتفاع سعر الفروج الى قلة العرض والإنتاج وعدم وجود الدعم الحقيقي من قبل الحكومة لمربي الدواجن.
وتوقع معاودة ارتفاع سعر الفروج مستبعداً انخفاضه في الفترة القادمة خاصة مع تزامنها مع مجيء العيد والذي يزداد الطلب فيه في ظل محدودية الإنتاج، مشيراً الى أنه على الرغم من انخفاض سعر الدولار كثيراً إلا أن سعر الصويا لم ينخفض كما هو من المفترض أن ينخفض, فأغلب التجار ليسوا على ثقة بهذا الهبوط المفاجئ لذا لم يخفضوا أسعارهم خوفاً من ارتفاع الدولار مجدداً .
تدخل خجول
مدير فرع السورية للتجارة في دمشق لؤي حسن أكد أن المؤسسة السورية للتجارة تقوم حالياً بطرح كميات مقبولة من الفروج ضمن صالاتها حسب استيعاب كل صالة، مشيراً الى أنها ستكون متوفرة صباحاً ومساءً لتستفيد منها أكبر شريحة ممكنة من المواطنين .
وأشار حسن الى أن أسعار الفروج المطروح ضمن صالات السورية للتجارة أرخص من سعر النشرة التموينية بـ500 ليرة, حيث يصل سعره الى 3100 ليرة، لاسيما أن سعر النشرة التموينية أرخص من أسعار السوق بـ1000 ليرة أيضاً أي إن سعر الفروج سينخفض عن سعر السوق بـ1500 ليرة، معقباً: نحاول ضمن التوجيهات التخفيف من أعباء المواطن خاصة خلال فترة العيد.
ورأى حسن أن الكميات المطروحة ضمن صالات المؤسسة تكفي لتغطية الوضع العام من الفروج المصعوق فقط, أما بالنسبة للشرحات والدبوس فلا يمكن التدخل الإيجابي بسعرها لأنها تختلف من حيث طريقة حفظها عن الفروج المجمد.
فرع السورية للتجارة في ريف دمشق لم يطلق أحلاماً يعجز عن تنفيذها، حيث أكد أنه لا يمكنه التدخل حالياً بسعر الفروج ولاسيما أن المورد الذي تعاقد مع الفرع قد قدم اعتذاراً رسمياً بإصابته مع أشخاص آخرين بمرض الكورونا ما أدى لإغلاق محلاتهم في سوق الهال، مشيراً الى أن الفرع حالياً يقوم بإعداد كتاب لإعلام الإدارة العامة بهذا الأمر لمعالجة المشكلة من خلال المخزون ضمن المؤسسة أو من خلال التعاقد مع مورد آخر يقوم بتأمين حاجة الصالات من الفروج بسعر أرخص من النشرة التموينية ، ولاسيما أن سعر الفروج في الأسواق قد وصل الى 4300 ليرة .

بانوراما سورية- تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات