تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

طلاب يصممون ذراعاً روبوتية.. و”الصناعة” تتبنى المشروع

دمشق – ميس خليل

تبنت وزارة الصناعة تصميم ذراع روبوتية صناعية لتحويله من مشروع بحثي إلى مشروع صناعي، صممه مجموعة من طلاب كلية هندسة الحواسيب والأتمتة اختصاص تحكم المعلومات، وذلك بهدف مساعدة العمال في عدة مجالات للاستفادة من ميزة حمل وثبات الأجسام في العمل.

غفران البقاعي أحد طلاب المشروع أشارت في تصريح لجريدة”البعث” إلى أن الفكرة بدأت منذ مايقارب العام عندما كانت تقوم مع زملائها المهندس أحمد الكيلاني والمهندسة هيا الحكيم بتنفيذ مشروع تخرجهم، وهو الذراع الروبوتية الصناعية فاقترح عليهم أحد أصحاب المعامل أن تكون مهمة الذراع  القيام بعملية اللحام كونه يواجه صعوبة بعملية لحام “شاسيات” السيارات، واستمر التصميم مايقارب العام بمساعدة من الدكتور المشرف على المشروع أغيد القطعان الذي قدم لهم معلومات كثيرة وفائدة كبيرة، بالإضافة إلى تخصيص مكتبه لهم بالجامعة لتحويلها إلى ورشة عمل لتصميم ذلك الروبوت .

وعن الهدف من المشروع ذكرت البقاعي أن المشروع يهدف لتصميم ذراع روبوتية بحيث يستطيع الربوت التحرك بمقدار ست درجات حرارية، حيث تكون تلك المفاصل دورانية، ويتم التحكم بالأذرع عن طريق محركات تأخذ أوامرها من الدرايڤرات الموصولة مع بطاقة “الاوردينو”.

وذكرت البقاعي أن الذراع الصناعية الروبوتية ARS  يتم تعريفها بأنها روبوتات صناعية تعمل في مجال اللحام بما في ذلك القطع والطلاء ووفقاً لتعريف المصطلح -ربوت اللحام الصناعي التابع لمنظمة المواصفات الدولية ( ISO) – فإن الروبوت الصناعي عبارة عن مناور متعدد الاستعمالات وقابل للبرمجة مع ثلاثة محاور أو أكثر قابلة للبرمجة لحقل الأتمتة الصناعية، مشيرة إلى أن الذراع لها أهمية كبيرة فهي توفر على صاحب المصنع أو المعمل الجهد والوقت والتكلفة، كما أنها تزيد من إنتاجية العمل.

بانوراما سورية- البعث

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات