دخول حوالي 40 براد وشاحنة يومياً إلى العراق محملة بالحمضيات والخضار..

بانوراما سورية:

أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز أن مابين 30 و40 براداً محملة بالخضار والفواكه تدخل يومياً معبر البوكمال باتجاه الأراضي العراقية منها نحو 20 براداً محملة بالحمضيات والباقية محملة بالخضار.

ولفت إلى أن حمولة البرادات المتجهة إلى العراق تختلف عن حمولة البرادات المتجهة باتجاه دول الخليج حيث إن البراد المتجه باتجاه العراق يكون محملاً بنوعين من الخضر أو الفواكه فقط في حين أن البراد المتجه باتجاه دول الخليج يكون محملاً بتشكيلة متنوعة من الخضر والفواكه.

وعن أسباب انخفاض عدد برادات الخضر والفواكه والتي تعبر المعبر بين قزيز أن السبب نتيجة لقلة البضائع بسبب نهاية الموسم الصيفي وبداية الشتوي، لافتاً إلى أن نحو 10 برادات محملة بالخضار والفواكه تدخل يومياً عبر معبر نصيب باتجاه دول الخليج.

وأشار إلى أن البرادات التي تدخل معبر نصيب باتجاه دول الخليج تكون محملة بالحمضيات والتفاح والرمان بالإضافة للباذنجان والفليفلة والزهرة والملفوف.

وعن الكمية التي تدخل سوق الهال حالياً من الخضر والفواكه أوضح قزيز أن هناك بعض الأنواع من الخضر والفواكه التي تدخل سوق الهال انخفضت كميتها وأنواع أخرى ازدادت كميتها، مبيناً أن نحو ألفي طن من الخضر والفواكه تدخل سوق الهال يومياً منها 700 طن من البندورة بالإضافة إلى 500 طن بطاطا و300 طن ملفوف وزهرة و125 طن بصل و300 طن حمضيات متنوعة.

وبخصوص ارتفاع الأسعار بيّن أن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه حالياً سببه ارتفاع التكاليف من أسمدة ومبيدات ويد عاملة وغيرها من التكاليف الأخرى التي يتحملها الفلاح.

ولفت إلى أن أسعار الخضر والفواكه لم تتغير منذ نحو الشهرين تقريباً باستثناء الزهرة والملفوف والبندورة، حيث انخفض سعر الزهرة والملفوف بنسبة تتجاوز 50 بالمئة حالياً حيث كان سعر الكيلو منها بحدود 500 ليرة منذ أيام أما اليوم فسعر كيلو الزهرة بحدود 200 ليرة بالجملة والملفوف بحدود 250 ليرة، أما البندورة الساحلية فكان سعر الكيلو منها منذ أيام يتراوح بين 1000 و1300 ليرة في حين أن سعر الكيلو الواحد منها اليوم بين 700 و900 ليرة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات