المؤسسة العامة للتبغ: مستمرون في تقديم كافة أشكال الدعم للمزارعين

بانوراما سورية:
ين مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ المهندس أيمن قره فلاح أن المؤسسة العامة للتبغ لاتزال مستمرة في تقديم كافة أشكال الدعم للمزارعين حيث تقوم بتقديم كافة مستلزمات العملية الزراعية لهم وبسعر شرائها وبدون فوائد تسليفاً لهم على المحصول كنوع من الدعم للمزارع وتسهيلاً للعملية الزراعية ومن تلك الخدمات تقديم المبيدات الحشرية والفطرية والخيطان والبلاستيك الخاص بالمساكب ومضخات لرش المبيدات إضافة إلى المخصبات والأسمدة الذوابة والمتوازنة ذات المعادلات السمادية المدروسة التي تؤمن للنبات احتياجاته من العناصر الغذائية إضافة إلى الأسمدة الحبيبية. حيث يتم توزيع تلك المواد في مكتب مراقب كل منطقة تسهيلاً للمزارعين باستلام حاجة محصولهم منها.
وفيما يخص الأسمدة المصرفية لمزارعي التبغ المرخصين تقوم المؤسسة بإعداد جداول تحدد الكميات المطلوبة من كل صنف من الأسمدة المصرفية واسم المصرف وإرسالها إلى المصرف الزراعي عن طريق وزارة الزراعة ليتمكن المزارعين من استلام حاجة محصولهم منها وذلك مرهون بتوفر تلك المادة لدى فروع المصارف.
كما تقوم المؤسسة بإنشاء مشاتل لمؤازرة مزارعي التبغ المرخصين في كافة مناطق زراعة التبغ لمؤازرتهم في حال حصول جائحة مرضية أو ظروف جوية سيئة حيث تقوم المؤسسة بتقديم الشتول للمزارعين المتضررين مجاناً وتساهم في تقديم جزء من الشتول بسعر التكلفة للمزارعين الجدد إضافة إلى قيام المؤسسة في حال تعرض شتول المزارعين لجائحة بتأجيل ديون المتضررين منهم إلى مواسم لاحقة. والقيام بتكليف الجهاز الزراعي بإجراء الكشف الميداني على الحقول المتضررة وتحديد أسماء المزارعين المتضررين والمساحات المتضررة ونسبة الضرر ورفع قوائم بها إلى صندوق الكوارث التابع لوزارة الزراعة لتعويضهم مادياً.
وأضاف المهندس قره فلاح بأن الجهاز الزراعي المنتشر على كافة الرقعة الجغرافية لزراعة التبغ يقوم دورياً بإقامة الندوات الإرشادية للمزارعين لتقديم المشورة الزراعية المثلى لهم حول استخدام الأسمدة والمبيدات وذلك بما يحقق للمزارع محصول جيد كماً ونوعاً وبمشاركة بعض الفعاليات (مندوبين عن اتحاد الفلاحين والفرقة الحزبية).
كما تنفرد المؤسسة العامة للتبغ بتقديم العبوة الخاصة بتوضيب التبغ الخام (الخيش) مجاناً وبدون أي قيمة مادية .
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات