اللجنة العليا لدعم الإبداع والاختراع تبحث في الترتيبات والاجراءات اللازمة لدعم المخترعين والمبدعين

بانوراما سورية:
عقدت اللجنة العليا لدعم الابداع والاختراع برئاسة المهندس رفعت سليمان معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك اجتماعا تم خلاله استعراض الجهود المبذولة لدعم المبدعين والمخترعين ..
وفي بداية الاجتماع تحدث سليمان عن أهمية عمل لجنة دعم الابداع والاختراع مشيرا إلى أنه في الأسبوع الماضي تمت المباشرة بعمل لجنة إعداد الإطار العام لسياسة الملكية الفكرية التي ستقوم بإنجاز الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية والتي ستشمل كافة المجالات بهدف دعم الاعتماد على الاقتصاد القائم على المعرفة…
و بين ان من أساسيات هذه الاستراتيجية ضرورة الاهتمام الخاص بدعم الإبداع والاختراع مؤكدا على اهمية توحيد كافة الجهود لدراسة إمكانية الاستفادة من الاختراعات والإبداعات والعمل على تشجيع أصحابها على تطويرها واستثمارها بهدف المضي في عملية استثمار الاختراعات.
واوضح ان وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عملت على تشجيع البحث من خلال دورات قواعد البيانات العالمية للبراءات، حيث تم إقامة عدة ورشات عمل لتدريب مدربين.
كما تعمل على وضع خطة متكاملة تهدف إلى توحيد و تنسيق العمل بين كافة الجهات المعنية لدعم المخترعين و الاختراع بشكل عام ووضع الاختراعات التي يجب تحديد محاورها وفقاً لحاجات الوطن سواء الاستراتيجية و الآنية بموضع الاستثمار الفعلي بما يحقق دعم المخترع بشكل واقعي و حقيقي مما يؤدي إلى الاستمرار بعملية العطاء وصولاً إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي لبلدنا.
واشار الى أن تأمين التمويل لهذا المخترع هو جزء هام من أسس دعم الاختراع والإبداع ، لذلك تمت دعوة جهات عديدة للمساهمة في دعم المبدعين والمخترعين، ومن هذه الجهات اتحاد غرف الصناعة واتحاد غرف التجارة السورية و هيئة الاستثمار بما تمثله من إمكانية تواصل المخترع مع المستثمر بشكل مباشر وتم إنشاء اللجنة العليا لدعم الإبداع والاختراع، على أن يكون العمل ضمن هذه اللجنة على أساس جلوس كافة الجهات المعنية بعملية دعم الإبداع على طاولة مستديرة واحده بغية الوصول إلى رؤية و استراتيجية محددة تعتمد على التشاركية و توزيع الأدوار (كل حسب إمكانياته و متطلباته ) و تكاملها وصولاً إلى رعاية الإبداع و الاختراع بدأً من الهدف الاستراتيجي الوطني وصولاً إلى المنتج النهائي الذي يحقق عائداً للاقتصاد الوطني وبما يضمن الاعتماد على الذات.
كما أوضح سليمان أنه سيتم قريباً توقيع اتفاق إحداث مركز دعم الابتكار ونقل التكنولوجيا بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وأن معرض الباسل للإبداع والاختراع سيقام بدورته العشرين لهذا العام بالتزامن مع موعد إقامة معرض دمشق الدولي.

حضر اللجنة ممثلون عن وزارة بالتعليم العالي، وهيئة الاستثمار، والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، هيئة الصادرات، غرفة التجارة بدمشق
وتم الاستماع الى وجهات نظر كافة أعضاء اللجنة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات