تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

مناقشة 240 مشروع تخرج في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

دمشق- أديل خليل:

بدأت كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق بمناقشة وتحكيم 240 مشروع تخرج لعام 2021 أعدها 500 طالب وطالبة ،و تنوعت المشاريع المطروحة لتشمل مجالات مختلفة ومعظمها يطرح تصورات جادة تخدم إعادة البناء والإعمار التي تشهدها مختلف القطاعات.
وأشار عميد الكلية الدكتور عقبة فاكوش الى أن أغلب المشاريع المناقشة هي مشاريع واقعية ذات مستوى جيد وتنوعت من السكن إلى إعادة التأهيل والترميم ومشاريع حديثة مطروحة لإعادة الإعمار ، على أن يتم رفد المؤسسات والوزارات بهذه المشاريع لاحقاً، مؤكداً أن الطلاب تصدوا لهذه المشاريع وقدموا أفكاراً سيتم متابعتها والتوصل إلى نتيجة جيدة تخدم القطاعات المختلفة سواء عام أو خاص .
وأضاف فاكوش أن المشاريع لم تقتصر على دمشق وجوارها وإنما شملت محافظات أخرى كحمص وحلب لتحاكي المشاكل المطروحة المعمارية والعمرانية، لافتا الى الكلية و بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية حاولت إمداد الطلاب ببعض التجهيزات مثل الحبر والورق لغاية تخفيف التكاليف قدر الإمكان على الطلاب.
الدكتورة عبير عرقاوي أستاذة مشرفة أشارت إلى أن لجان التحكيم توزعت على ست مجموعات لمناقشة المشاريع على مدار يومين ، لافتة الى المشاريع تنوعت ما بين التخطيطية والتصميم العمراني وعدة مشاريع إعادة تأهيل بالإضافة الى طلاب تصدوا لمشاريع مهمة على مستوى محافظة دمشق وريف دمشق وبعضها خارج المحافظتين حيث كان لها أولوية فيما يتعلق بعملية إعادة الاعمار وإعادة تأهيل لبعض المناطق المتضررة وهذا ما يعتبر من أولويات العمل الخاصة بكلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق.
وتحدثت الطالبة لين قريط عن سبب اختيار مشروع التخرج المشاركة فيه والمتعلق بمدينة بصرى لكون مدرج بصرى من أهم المدرجات الموجودة بالعالم وبهدف تأمين فرص عمل لسكان بصرى الحاليين وإعطاء طابع عام عن المدينة بطريقة تحترم التراث الموجود حاليا.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات