تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية

رسمياً المصرف التجاري السوري يطلق برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

بانوراما سورية:

عمم المصرف التجاري السوري التعليمات الخاصة ببرنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ ويبدأ العمل به رسمياً اليوم الإثنين.
يدعم المصرف هذا النوع من القروض بتخفيض معدلات الفائدة على كافة القروض التي تمنح لهذه المشاريع ضمن هذا البرنامج بمعدل 2%، إضافة إلى أن جزءاً أساسياً منها بفائدة مدعومة وفق البرنامج الحكومي لدعم فوائد القروض من قبل هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث يصل الدعم إلى معدل فائدة 7% وتتحمل المشاريع فائدة بسيطة 4 % (على الرصيد المتناقص للقرض).

البرنامج عبارة عن محفظة قروض إنتاجية عبر مجموعة من القروض الاستثمارية بآجال متنوعة غاياتها الرئيسية تنصب في العملية الإنتاجية وتقديم قيمة مضافة للاقتصاد السوري، بما يساهم في رفع الناتج المحلي وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة من القيام بدورها كرافد اقتصادي أساسي خلال المرحلة الراهنة، ويساهم في حل المشكلات التمويلية التي تواجهها هذه المشروعات بفوائد مدعومة وتوفير فرص العمل وتعزيز قدراتها التنافسية في الاقتصاد السوري.

🔸ما هو هدف برنامج المصرف التجاري السوري لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

يهدف برنامج المصرف التجاري السوري لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى مايلي:
– مساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافها والبدء بتحقيق الوفورات من خلال تقديم التمويل المناسب لها وبالتالي تحقيق المنفعة بشكل عام للاقتصاد الوطني.

– تنمية وتعزيز الإنتاج المحلي بما يسهم في تخفيض تكلفة فاتورة الاستيراد من خلال تأمين البدائل اللازمة عن طريق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
تركيز التمويل نحو المشاريع ذات الأولوية الاقتصادية والتنموية في البلاد.

– توسيع باقة المنتجات المصرفية الموجهة لدفع عجلة الإنتاج افقيا وعمودياً بحيث تحقق توزعاً جغرافياً جيداً وتعدد المنتجات الموجهة حسب أنواع المشاريع المستفيدة.

– تحقيق الاستفادة القصوى من التمويل المصرفي عبر توجيه القرض للمشروعات التي تستحقه والتي ستساهم في تعزيز الإنتاج وتحقيق الوفورات بما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني.

– تمييز المشروعات ذات الأولوية من الاستفادة من دعم أسعار الفائدة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد ما يحقق لهذه المشروعات دافعاً إيجابيا للاستمرار والتطور وهي ميزة خاصة بهذه المشروعات.

– تبسيط إجراءات منح القروض لدى المصرف ضمن إطار برنامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يحقق المرونة والسهولة في منح التمويل والاستفادة منه في الوقت المناسب.

– تحقيق تنويع جيد في باقة القروض ضمن البرنامج ما يؤدي الى توسيع قاعدة المشروعات المستفيدة من هذا البرنامج والقطاعات الانتاجية التي تنتمي اليها لاسيما القطاعين الزراعي والصناعي الذين لهما أهمية خاصة في مواجهة التحديات الاقتصادية التي فرضت على بلدنا خلال الفترة الماضية.

– إعطاء المرونة لهذه المشروعات في السداد من خلال آجال متنوعة للقروض (طويل، متوسط، قصير الأجل) وذلك يُمّكن المتعامل من اختيار القرض بما يتناسب مع طبيعة مشروعه وقدرته على السداد.

🔸ماهي ميزات برنامج المصرف التجاري السوري لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

– تمويل بفائدة مخفضة ومدعومة هي أقل فائدة مطروحة في القطاع المصرفي السوري، حيث يفرض المصرف فائدة على الرصيد المتناقص من القرض وهو ميزة للمقترض لدينا وذلك كما يلي:
تخفيض المصرف 2% على جميع قروضه ضمن برنامج تمويل المشروعات ويضاف له تخفيض آخر (دعم) بمقدار 7% لتصل نسبة الفائدة ضمن برنامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى 4% سنوياً.
– الفائدة المفروضة لدى مصرفنا فائدة على الرصيد المتناقص (المتبقي من القرض).

🔸مدة القرض ونسبة التمويل:
منح القرض بآجال متعددة (طويل، متوسط، قصير) الأجل، حسب نوع المشروع وقدرته على السداد والاتفاق بين المقترض والمصرف وحسب دراسة الجدوى.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات