صيانة مخبز الرمل الآلي بطرطوس يكشف عن تلاعب الأفران الخاصة

طرطوس- ربا أحمد:

مشاكل رغيف الخبز في طرطوس لم تعرف نهاية إلى اليوم بدءًا من النوعية مروراً بالكمية وانتهاء بآلية التوزيع والأسعار.
وضمن هذا الإطار تلقت «الوطن» شكاوى من مواطنين يسكنون قطاع الغمقة الشرقية في مدينة طرطوس حول قلة كمية الخبز المبيع لدى المعتمدين وارتفاع سعره بحجة توقف مخبز الرمل عن الإنتاج بسبب الصيانة.
وأوضح المواطنون أن المعتمد يبيع الربطة بسعر 325 ليرة بحجة أن الأفران الخاصة التي تم تحويل كمية فرن الرمل إليها تبيعه الربطة بـ250 ليرة وبالتالي سيبيعها للمواطن بقيمة 325 ليرة.
بنفس السياق بينت زوجة شهيد أن لديها أربعة أولاد اثنان منهم بالجامعة واثنان صغار وليس من المنطق أن تنزل الساعة الخامسة صباحا لتشتري الخبز من المعتمد لأن كمية الخبز تنتهي من عند معتمدها نحو الساعة السادسة صباحا بحجة أن الفرن لا يعطيه كامل مخصصاته ومن يحضر أولاً يحصل على مخصصاته، لافتة إلى أن أحد الأفران الخاصة تبيع الربطة بـ600 ليرة بعد أن توزع للمعتمدين في نفس المنطقة.
وعند سؤال مدير المخابز بطرطوس سالم ناصر أوضح أن مخبز الرمل أوقف بسبب إجراء صيانة شاملة له وفق عقد موقع مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ولمدة شهرين، ولكن سيتم اختصار المدة إلى أسبوعين، مؤكداً أنه تم تزويد أربعة مخابز خاصة بـ8 آلاف طن دقيق لتقدم الخبز بديلا من مخبز الرمل وبالتسعيرة نفسها لكل المعتمدين والمواطنين.
من ناحية أخرى بيّن ناصر أن الخط الثاني في مخبز الجولان قيد التأهيل وسيتم الانتهاء منه خلال أسبوع، والهدف الكبير هو تقوية مخابز القطاع العام لتضاهي كل المخابز علما أن مخابز القطاع العام تستجر يوميا 200-220 طناً من الدقيق حسب التوطين ضمن 15 مخبزاً على كامل قطاع المحافظة تتضمن /21/ خطاً.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس يوسف حسن، ولدى وضعه بصورة السعر المرتفع للربطة ووقت التوزيع وقلة الكمية وعد بإرسال دورية مباشرة إلى أفران ومعتمدي أحياء الغمقة الشرقية، لأن التسعيرة مخالفة وتوقيت توزيع الخبز غير مقبول ولاسيما أن كل معتمد يحصل على كامل مخصصاته وبالتالي أي مواطن يوطّن لدى معتمد يجب أن يحصل على كميته دون نقصان ولاسيما أن المخابز الخاصة زودت بكامل الكمية اللازمة نتيجة صيانة فرن الرمل.
في سياق متصل تلقت جريدة «الوطن» شكوى من مواطنة يوم السبت الماضي مع صور لربطة خبز فيها عدة حشرات وقالت إنها من مخبز الرمل الآلي قبل إغلاقه.
مدير فرع المخابز سالم ناصر رد: نقوم بأعمال صيانة كاملة لمخبز الرمل الآلي وقمنا بتوقيف الخط الأول بتاريخ 9/21 وتوقيف الخط الثاني بتاريخ 10/9 وتم تحويل المعتمدين إلى القطاع الخاص وقمنا بتأمين البقية من مخبز القدموس الآلي، مضيفاً إنه تم التواصل مع صاحبة الشكوى فوريا وقالت لنا إن المعتمد أخبرها بأن الخبز من مخبز الرمل الآلي، علماً أنه يستجر مادة الخبز من القطاع الخاص ومن المخبز الآلي والخبز مكدّس ضمن كشك البيع العائد له لمدة تزيد على أربع ساعات.
وختم بالتأكيد على أن فرع المخابز يقوم برش المبيدات الحشرية ودواء ضد القوارض في كل المخابز التابعة له وبشكل دوري ولا آثار للقوارض ولا للصراصير ضمن هذه المخابز.

بانوراما سورية-الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات