تخطى إلى المحتوى

وزير الصناعة يؤكد على تشجيع الفلاحين لاعتماد الري الحديث ووضع استراتيجية لزراعة القطن

بانوراما سورية-وفاء فرج
تناول الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير الصناعة زياد صبحي صباغ مع مجلس إدارة المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان. إعادة إحياء مشروع تطوير تقنيات زراعة القطن بالتعاون مع مركز بحوث القطن وتشجيع الفلاحين على اعتماد الري بالتنقيط ووضع استراتيجية معينة لزراعة القطن ومعالجة أسباب عزوف الفلاحين عن زراعة المحصول الاستراتيجي الهام ودعمهم كانت
رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور نايف السلتي أشار إلى إشكالية انخفاض المادة الأولية وتأثيرها على عمل المؤسسة الرئيسي وضرورة العمل على وضع رؤية لتشغيل المحالج والتوعية بضرورة الابتعاد عن الزراعة التقليدية لمحصول القطن المكلفة وتشجيع الفلاحين على زراعة القطن بالري بالتنقيط.
وزير الصناعة نوه إلى الخطة الزراعية الجديدة التي تم الاتفاق عليها مع وزارة الزراعة لزراعة محصول القطن الاستراتيجي والحفاظ على السمعة العالمية للقطن السوري وإعادة إنتاج البذور بالتعاون مع مركز بحوث القطن وإمكانية زراعة القطن العضوي مجدداً.
كما طلب من إدارة المؤسسة العمل ضمن خطة الإصلاح الإداري بشكل مسبق على التخفيف من الهياكل الإدارية لحساب الهياكل الفنية والإنتاجية ومتابعة متتمات الرواتب من خلال دراسة جديدة للحوافز بالتعاون مع مركز تطوير الإدارة والإنتاجية.
من جانبه طالب رئيس الاتحاد المهني للصناعات النسيجية محمد عزوز بتعديل النظام الداخلي للمؤسسة وضرورة إعادة دراسة الحوافز بحيث لا تتعلق بنسب توريد الأقطان.
وتم خلال الاجتماع مناقشة قرار وزارة التجارة الداخلية رقم /3101/ المتعلق بالنقل والذي لم يشمل المؤسسة حيث وجه الوزير بإعداد مذكرة بالملاحظات على القرار لموافاة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بها.
يذكر أنه يتبع للمؤسسة 17 محلج بينها 5 محالج عاملة وهي محلج الوليد-محلج السلمية-محلج محردة-محلج العاصي-محلج الفداء، إلى جانب 3 محالج تعمل بشكل جزئي ويتم تأهيلها حالياً والعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية، وهي محلج تشرين، ومحلج أمية، ومحلج الشرق، مع وجود 4 محالج مدمرة و4 أخرى خارج السيطرة، ومحلج واحد خارج الخدمة.
وبلغ إنتاج المؤسسة من القطن المحلوج حتى 30-6-2021 بلغ 1790 طن بقيمة 3.7 مليار ليرة، من أصل 27 ألف طن كان من المخطط إنتاجها بقيمة 57 مليار ليرة.
كما بلغ إنتاج المؤسسة من بذور القطن حتى 30-6-2021 بحسب التقرير 2851 طن بقيمة 997 مليون ليرة من أصل 51 ألف طن كان من المخطط إنتاجها بقيمة 17 مليار ليرة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات