تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

كورونا يؤثّر على الكهرباء في طرطوس …

طرطوس- هيثم يحيى محمد:

مع استمرار التقنين الطويل والجائر للتيار الكهربائي في محافظة طرطوس (ساعة وصل أو أقل وخمس ساعات قطع أو أكثر) تستمر وتيرة الشكاوى والانتقادات بالارتفاع من المواطنين وكل أصحاب الفعاليات – من غير الذين يأخذون كهرباء دائمة عبر خطوط ساخنة تعطيها شركة الكهرباء ضمن شروط محددة – وهذه الشكاوى والانتقادات التي لم تجدِ نفعاً بحجة قلة التوليد من محطات التوليد نتيجة قلة الغاز أو الفيول ونتيجة واقعها الفني السيئ، جعلت المواطنين ينتقلون للمطالبة بعدم قطع الكهرباء خلال فترة الوصل وبعدالة التقنين سواء بين الريف والمدن رغم تمركز كل الخدمات داخل المدن، إضافة إلى وجود أبراج سكنية عالية فيها أم بين منطقة وأخرى في الريف، وفي الفترة الأخيرة تلقت «الوطن» عدة شكاوى ضمن هذا الإطار يستغرب أصحابها أسباب القطع ضمن فترة الوصل ويتساءلون عن سر بقاء الكهرباء بشكل مستمر في قرى تجاورهم أو لساعات أكثر في قرى أخرى.

يقول بعض سكان قرى النقيب وجوارها إن الكهرباء في المنطقة الجنوبية المتاخمة لقراهم وهي خط كهرباء جديدة البحر المطاهرية وبيت إسماعيل وبيت العياط وبقية القرى مستمرة ولا تقطع على مدار الأربع والعشرين ساعة بينما نحن يطبق علينا التقنين وتساءلوا: هل توجد محطة كهرباء هناك؟ ولماذا هذا التمييز بين منطقة كهرباء ٢٤ ساعة باليوم والمنطقة المجاورة 4 ساعات نحن لا نتحدث بالغيرة بل ما الأسباب؟ وقالوا في شكوى أخرى: لدينا المشكلة المستعصية الأكبر وهي مشكلة الكهرباء على خط النقيب من كثرة الانقطاعات والأعطال، اليوم أتت في الـ٣ وربع وهذا موعد الوصل، أتت أقل من دقيقة ولم تأت حتى الساعة لا نراها ساعة واحدة فقط لا يعطونا لماذا يحصل هذا على هذا الخط السيئ كثيراً؟ أين الكهرباء قلنا كثيراً خط كثير من القرى وأعطاله متكررة بالمقابل خط خربة المعزة المقابل لنا كهرباء ٢٤ ساعة نعرف أنه بسبب معمل الأوكسجين، ولكن هل من المعقول كهرباء لدينا ساعة وحتى الساعة يأخذون منها أحياناً ٥ دقائق وأحيان عشر دقائق وأكثر، نرجوكم أشد الرجاء متابعة هذا الموضوع مع شركة الكهرباء بطرطوس.

ومن الشكاوى هذه الشكوى التي وردت من عدد من سكان قرى الشيخ بدر والقدموس التي يقول أصحابها إن القرى التابعة لبلدة برمانة المشايخ تأتيها الكهرباء من الساعة ٧ للساعة ١٠ صباحاً ومساء كذلك بينما القرى التابعة لبلدية الصوراني ٥ ساعات قطع ساعة وصل.. ومنذ الشهر تقريباً والفاصل بين البلديتين نهر وسد الصوراني

وعند سؤال المناوبين بمحطة الشيخ بدر يكون الجواب هذه التعليمات التنسيقية من طرطوس بحجج واهية والسبب برادات التفاح علماً أنه لا يوجد سوى براد واحد شغال بقرية حمام قنية وأجرة صندوق التفاح ٣٠٠٠ ل.س بسبب التقنين وبقية البرادات مغلقة وتساءلوا:هل يجوز أن يعامل قطاع بلدية الصوراني نحو ١٤ قرية بهذا الفارق بالتقنين سؤال برسم الإجابة؟

وفِي شكوى أخرى قالوا: بما يخص التقنين الجائر للقرى التابعة لقطاع بلدية الصوراني بمنطقة الشيخ بدر 5 ساعات قطع وساعة وصل يتخللها عدة انقطاعات بينما مدينة الشيخ بدر من ساعة ونصف الساعة لساعتين وصل وبلدية برمانة المشايخ من 2-3 ساعات وصل نتساءل… هل يعقل هذا التقنين الجائر والمنحاز لبعض القرى دون غيرها؟ ولماذا لا يكون التقنين متساوياً لجميع الناس؟ من حق غسالاتنا أن تغسل ثيابنا خلال يوم واحد على الأقل، ولدينا برادات تحفظ ما تبقى من المؤونة أو نشحن بطاريات اللدات والهواتف… إلخ.

الكهرباء توضح

مدير عام شركة كهرباء طرطوس عبد الحميد منصور قال رداً وتوضيحاً لتلك الشكاوى: الخط الواقع جنوب خط النقيب اسمه خط خربة المعزة وعلى هذا الخط معمل أوكسجين وهناك كتاب من الوزارة والمحافظ يقضي بعدم قطع التغذية عن معامل الأوكسجين لتصنيع الأوكسجين من أجل مرضى كورونا… وبالنسبة لبقية الأمور على الخط تتم معالجتها في وقتها ويتم التعويض قدر الإمكان.

ويضيف منصور: أما بخصوص شكاوى الصوراني والشيخ بدر فإن مدينة الشيخ بدر تتم تغذيتها من خط الشيخ بدر محطة التحويل ويطبق عليه تقنين خمس ساعات قطع وساعة وصل وعند زيادة الحمولة عن الكمية المسموح بها للمحافظة نضطر إلى تقنين إضافي بنحو ١٠-١٥ دقيقة وعند توفر الإمكانية للإعفاء يتم إعفاء الخط نحو نصف ساعة وهذا يتعلق بالكمية المخصصة للمحافظة وهي متغيرة على مدار الساعة وهذا ينطبق على خط بريصين المغذي لقرى الصوراني.

أما بالنسبة لبلدة برمانة المشايخ فتتم تغذيتها من خط برمانة المشايخ من محطة تحويل الشيخ بدر ويطبق عليه تقنين ٣ ساعات وصل و٣ قطع من تاريخ ١٧/١٠/٢٠٢١ حتى ١٢/١١/٢٠٢١ حيث بدأنا تطبيق تقنين ٤ ساعات قطع وساعتي وصل حتى تاريخه لكونه خطاً يغذي برادات حفظ التفاح ونضطر إلى تقنين إضافي أحياناً نحو نصف ساعة إلى ثلاثة أرباع الساعة على الخط عند زيادة الحمولة عن الكمية المسموح بها للمحافظة ولا يتم إعفاء الخط خارج برنامج التقنين المطبق على الخط في حال توافر أي كمية زائدة والأولوية لباقي الخطوط في المحافظة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات