احتفالية اليوم العالمي للغة العربية الفصحى في مدارس طرطوس

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف في الثامن عشر من كانون الأول من كل عام و تعزيزاً لأهمية اللغة العربية و تمكيناً لاستخدامها في كل الجوانب التعليمية و التدريسية تقيم مديرية التربية بطرطوس نشاطات وفعاليات عدة بمدارس مختلفة .

والبداية من ثانوية المتفوقين الثانية في طرطوس حيث أقيمت ظهر اليوم الأربعاء ١٥/ ١٢/ ٢٠٢١ فعالية ثقافية و تعليمية بعنوان (#احتفاء_باللغة_العربية) . وذلك بحضور عضو المكتب التنفيذي لمكتب التربية المهندسة الأستاذة ثريا الجندي و عضو المكتب التنفيذي و رئيس لجنة الثقافة ، الأستاذ رئيف بدور ومدير التربية الأستاذ علي شحود وأمين فرع الشبيبة الرفيق عدنان غانم. و عدد من رؤساء الدوائر المعنية بمديرية التربية .

بدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت على روح القائد المؤسس وأرواح شهداء الوطن تلاها الكلمة الترحيبية بالحضور قدمتها مديرة الثانوية دياناالخطيب ومن ثم الكلمة التعريفية بأهمية الاحتفاء بيوم اللغة العربية الفصحى .

شملت الفعالية نشاطات متنوعة مستوحاة من كتاب اللغة العربية في الصفين السابع والثامن ، قدم المشاركون فيها فقرات باللغة العربية الفصحى لمقاطع الشعر والفصاحة والخطابة .
إضافة إلى غناء صوفي باللغة العربية الفصيحة وتلحين قصائد من المنهاج الدراسي تم أهداءها لروح الفنان السوري الكبير #صباح_فخري والذي يعتبر أهم مؤسسي الموشحات باللغة العربية الفصحى .

كما تخلل الفعالية فقرة تكريم للطلاب الذين شاركوا في فعالية تمكين اللغة العربية العام الماضي بشهادات شكر و تقدير لجهودهم و تميزهم .
وعلى هامش الفعالية افتتحت قاعة المعرض الالكتروني الخاص بنتاجات اللغة العربية والتي تضمنت عناوين و لوحات و مجلات حائطية لمواد اللغة العربية ، كما عرض برومو تعريفي للأنشطة التي قاموا بإنجازها باللغة العربية و أهمها توقيع #للنشرة_المدرسية_الالكترونية و حملت عنوان و فقرات تحدثت عن تاريخ العرب الأندلسي وشخصيات عربية ومعلومات وأحاجي وألغاز وإبداعات الطلاب .

وفي ختام الفعالية افتُتِحَ معرض للكتب المدرسية التي جمعها الطلاب سابقاً من خلال زيارتهم إلى المتحف ومعرض الكتاب وقدموها كهدايا لمكتبة المدرسة والتي تحوي نتاج أعمال الطلاب التي أكتسبوها خلال حصص التعليم الوجداني والاجتماعي .

منسقة اللغة العربية الأستاذة ريم دلول تحدثت عن أهمية الاحتفال بيوم اللغة العربية قائلة : (إن هذه الاحتفالية تعزز مكانة اللغة العربية في قلوب الناشئة وتكشف عن إبداعات الطلبة وتمسكهم بلغتهم التي هي عنوان هويتهم ومن هنا رعاية هذه المواهب حق لهم وواجب علينا ، وحرص السيد مدير التربية على تفعيل هذه الإحتفالية بكل عام) .
و ذكرت أن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية هي بإشراف و متابعة مدير التربية و بتنسيق و إشراف منسقة مادة اللغة العربية ريم دلول والمدرسين حمزه محمود ووضاح مبارك ومديرة المدسة ديانا الخطيب .

حضر الفعالية عدد من رؤساء الدوائر و هم عيسى محمد رئيس دائرة المناهج و رئيس دائرة البحوث الدكتورة مايا بركات و رئيس دائرة التنمية الإدارية و المكتب الصحفي ريم عبد اللطيف و رئيس شعبة التفوق و الإبداع هبة حسن و عضو قيادة الشبيبة الرفيق حسين أبو غبرة و مدير التجمع الشرقي مالك حسن و عدد من مدرسي المدرسة .

والجدير بذكره أن فعاليات اليوم العالمي للغة العربية مستمرة و ستكون غداً في مدرسة المتفوقين الأولى و بنشاطات متنوعة و مميزة …كونوا عالموعد .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات