رسم ضميمة الخيط ودعم صناعة الألبسة

تسعى الحكومة دائماً لانقاذ صناعة الألبسة التي تترنح تحت ضربات ضعف القدرة الشرائية و صعوبة المنافسة الخارجية . الناتجة عن ارتفاع تكاليف الانتاج المرتبطة بحوامل الطاقة وأجور الشحن الدولي .
هذه الصناعة التي كانت الأولى في التعافي والانتشار وتحقيق القطع الأجنبي الداعم للاقتصاد .نجدها الآن عرضة للمتربصين الذين يصعدون الهجوم ضد أي قرار من الحكومة لدعم هذه الصناعة التي تعول مئات آلاف العمال و أسرهم .
فلم ننتهي من قصة استيراد الأقمشة الا وبدأ الهجوم على قرار الغاء رسم الضميمة ال 8 % على خيوط الاكرليك .وهو القرار الذي ساهم في تخفيض تكاليف انتاج الألبسة بأنواعها من خلال منظومات اعلامية واضحة المعالم والاتجاهات .
وبمناقشة عقلانية تابعت صحيفة سنسيريا الموضوع مع أحد الصناعيين الخبراء حول الغاء الرسم وتأثيره على الصناعة النسيجية فبين التالي :
هناك أكثر من ألف مصنع ألبسة جاهزة وتريكو في سورية في كل المحافظات مقابل ثلاثة معامل خيوط اكرليك لا تنتج سوى بضعة طونات من الخيوط لا تغطي حاجة الصناعة للخيوط .
تم الغاء الجمارك على الفايبر وهي الماده الاوليه لصناعة الخيط لتصبح / صفر رسم جمركي/ .وبالتالي أخذت صناعة الخيوط ميزة تنافسية في التكلفة أمام الخيط المستورد .
يدفع مستورد خيط الاكرليك مبلغ 5 % كرسم جمركي على استيراد الخيط و تصل هذه النسبة الى 10 % من قيمة البضاعة. وذلك بعد اضافة نفقات البيان والتخليص وهذه النسبة تضاف الى التكلفة والسعر .
يدفع مستورد الخيط تكلفة شحن من الصين والهند وأوروبا تفوق مبلغ الضميمة بعشر أضعاف .
وبالتالي فإن الوفر الناتج من ( الغاء جمارك مصانع الخيوط مضافاً اليه نسبة 10 % رسوم جمارك محلية ومضافاً اليها تكلفة شحن المنتج من بلد المنشأ ).هي مبالغ كافية لينافس المصنّع المحلي الخيط المستورد بالتكلفة رغم قلة المتوفر من هذا المنتج .
وبناءاً على هذه المعطيات من الضروري من الجهات الرسمية والغرف الصناعية أن تقف أمام هذه الأصوات الناشزة .التي تحاول النيل من صناعة رسمت صورة مشرقة للصناعة السورية في تصدير الموضة والفن السوري.
سنسيريا
لا يتوفر وصف للصورة.
٠
الأشخاص الذين تم الوصول إليهم
٤
التفاعلات
مجموع نقاط التوزيع
الترويج غير متاح
أنت و٣ أشخاص آخرين
أعجبني

تعليق
مشاركة

٠ تعليق

تم النشر بواسطة ‏‎Panorama Tartous‎‏ ‏١٤‏ س 

الخليل خلال لقائه القائم بالأعمال العراقي: تعزيز العلاقات الاقتصادية السورية العراقية
أكد #وزير_الاقتصاد_والتجارة_الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية والعراق وضرورة زيادة حجم التبادل التجاري ، بما يحقق المصالح المشتركة.
وأشار الوزير الخليل خلال لقائه اليوم القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي في مبنى وزارة الاقتصاد إلى ضرورة تبسيط الاجراءات في المنافذ الحدودية ، وتخفيض الرسوم الجمركية مما يساهم في ا…

عرض المزيد

١٢٢
الأشخاص الذين تم الوصول إليهم
٥
التفاعلات

-١٫٩x أقل

مجموع نقاط التوزيع
الترويج غير متاح

أنت و٤ أشخاص آخرين

أعجبني

تعليق
مشاركة

٠ تعليق

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات