تصميم مواقع الكترونية بأفكار طلابية إبداعية في مدارس طرطوس

طرطوس – ريم عبد اللطيف:

انطلاقاً من أهمية تطبيق المناهج المطورة والمتوازية مع تطور طرائق التدريس و استراتيجيات التعلم في المدارس بما ينجز أعمالاً وتطبيقات تعليمية تنمي مهارات الطلاب و تقوي أفكارهم، وإمكانية الانفتاح على عالم المعلوماتية بدءاً من صفوف المدرسة ، تطبق دائرة المعلوماتية بمديرية التربية في طرطوس من خلال مشرفي المعلوماتية الدروس النموذجية مع الطلاب والتي حققوا فيها أهداف المناهج المطورة من خلال نقل الطالب من حالة المتلقي الجامد والسلبي إلى حالة الباحث عن المعلومة و استكشافها ليكون في جعبته أعمالاً متفردة بالمحتوى التعليمي و الفكري و الإبداعي .

ومن خلال مواكبة إحدى أهم النماذج التعليمية لمادة المعلوماتية عند طلاب الشعبة الأولى للثاني الثانوي بمدرسة الشهيد زين أحمد في قرية بيت الشيخ يونس التابعة للمجمع التربوي بصافيتا ، الذين درسوا أفكار منهاجهم و قاموا بتحويلها إلى مشروع تصميم مواقع الكترونية على الويب باستخدام تعليمات ( html) و ذلك باعتمادهم على واجهة من موقع لجامعة البعث. الموجه الاختصاصي لمادة المعلوماتية الأستاذ علي محمود اشار الى تحويل الحصة الدراسية إلى ورشة عمل نموذجية من خلال وضع خطة لتنفيذ هذا المشروع بطريقة قلب الأدوار التعليمية و التي يكون فيها الطالب هو من يضع الأهداف و الباحث و المحاور و يقوم بإدارة الوقت و يتم مناقشة محاور تنفيذ المشروع مع المدرِّس بطريقة تفاعلية حوارية هادفة.

المدرِّسة مايا عيد القدوس أشارت بدورها إلى أهمية استثمار الحصة المقررة للمعلوماتية بشكل صحيح مؤكدة أن في مشروع تصميم المواقع الالكترونية حققت وجود طلاب مبدعين يمتلكون مهارات معلوماتية يخدمون فيها مدارسهم إضافة لحاجاتهم الشخصية بأعمال الحاسوب ، و بهذه الطريقة نكون نقلنا الطالب من حالة الملاحظ و المشاهد إلى حالة المصمم المبدع .
و شكرت متابعة التوجيه الاختصاصي لمشروع تصميم المواقع الالكترونية و إدارة المدرسة ممثلة بمديرتها الأستاذة صفاء عبدالرحمن و المدرِّسة لبنى عبد الحميد المشاركة في العمل و الطلاب المبدعين على القيام باستحضار الحواسيب المحمولة الخاصة و استخدامها في ورشة العمل لإنجاح مشروعهم الإبداعي .
كل التوفيق و المحبة لجهود الجميع في تحقيق الطموح التعليمي الناجح رغم كل الظروف ووفق الإمكانات المتاحة ،مع خالص الأمنيات بدوام النشاط و النجاح للجميع .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات