تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

استثمار مبقرة زاهد بقيمة 200 ألف دولار سنوياً

رفاه نيوف

أكد المهندس خالد هلال مدير عام المؤسسة العامة للمباقر بأن عقد الاستثمار الموقّع ما بين المؤسسة والجانب الإيراني لاستثمار مبقرة زاهد بمحافظة طرطوس ، هو جزء من اتفاقية التعاون الاقتصادي الموقعة عام 2015 واستكمال للعقد الموقع بين الحكومتين عام 2017 ، وبيّن هلال بأن مدة العقد /25/ سنة , وتبلغ قيمة بدل الاستثمار السنوية /200/ ألف دولار يتم تعديله كل ثلاث سنوات .
وأشار إلى أن العمل متوقف بمبقرة زاهد منذ عام 2017 لكونها مطروحة للاستثمار من قبل الجانب الإيراني ، وخلال الأعوام السابقة عانت المنشأة العديد من المعوقات وأهمها نقص العمالة المتخصصة من الناحية الإدارية ورعاية القطيع والأعمال الزراعية نظراً لتقدم العاملين بالعمر وتعرضهم لأمراض عديدة ، وغرق الأراضي الزراعية نتيجة الأمطار كل شتاء ، بالإضافة لعدم وجود طرق زراعية ضمن أراضي المبقرة ، وبالتالي صعوبة القيام بعمليات الخدمة الزراعية المختلفة ( رش مبيدات – أسمدة ..) ، مع عدم وجود طبيعة عمل تناسب عمال المبقرة من حيث الجهد والمخاطر .
وقد بلغت الطاقة الاستيعابية النظرية للمبقرة /700/ رأس أبقار حلوب و /1050/ رأس قطيع نامٍ ، وتبلغ المساحة الإجمالية للأراضي الزراعية التابعة للمبقرة /2755/ دونماً منها /2255/ دونماً قابلة للزراعة و /250/ دونماً غير مستثمرة ، وعن واقع المبقرة عام 2016 قبل طرحها للاستثمار بيّن هلال أنه بسبب المعوقات التي واجهت العمل تراجع عدد القطيع الكلي إلى /293/ رأساً ، و بلغ الإنتاج الكلي من الحليب /558/ طناً ,/35/ طناً من اللحم ، وبلغت المساحة المزروعة /2035/ دونماً أنتجت /682/ طناً من العلف الأخضر و/90/ طناً من الحبوب .

بانوراما سورية-تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات