تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
حملة الأمانة السورية للتنمية تعيد الحياة إلى الأراضي الزراعية بريف محافظة اللاذقية ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر...

قضايا ومشاريع تنتظر المعالجة في طرطوس! … زين: سوق السمك ينتظر التمويل والمدرسة قيد الإعلان والمسبحان برسم السورية للنقل والسياحة

طرطوس- هيثم يحيى محمد:

موضوعات وقضايا عديدة في مدينة طرطوس تحتاج للمعالجة وسبق أن بعض تلك القضايا تمت معالجتها جزئياً وبعضها الآخر مازال ينتظر المعالجة حتى الآن لأسباب مالية وغير مالية وفِي رده على تساؤلات جريدة «الوطن» حول ما قام به مجلس المدينة من إجراءات وخطوات بخصوص القضايا التي طالب بها أو وعد بمتابعتها ومعالجتها منذ بداية عام 2018 يقول رئيس مجلس المدينة محمد زين بخصوص سوق السمك على الكورنيش البحري: تم إعداد دراسة لسوق بيع السمك بالجملة – مزاد – مفرق ليصبح هناك /4/ صالات مزاد و52 مسمكة مفرق وكافتيريا ومطعم ومعرض أحياء بحرية بتكلفة /1.2/ مليار ليرة وتم طلب الاعتماد المالي ولم يرد حتى تاريخه وسيتم العمل على تأمين الاعتماد اللازم من موارد المدينة الذاتية وخاصة بعد نفاذ القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية والذي سيتيح موارد مالية إضافية كبيرة للمدينة.

وبخصوص تنفيذ الإكساء لمبنى السوق التجاري على شارع إسكندرون أوضح أنه تم استثمار المحال من الجهتين الغربية والشرقية والكافتيريا والأكشاك الداخلية في الطابق الأرضي من المبنى التجاري على شارع إسكندرون وإكساء واجهة المحال لهذا الطابق من الجهتين الشرقية والغربية ببدل استثمار نحو مليار ليرة عن سنوات الاستثمار. أما فيما يخص الطابق الأول الفني فقد تم تخصيص مكتب الشهداء العسكري بمساحة /375/ م2 من الجهة الشمالية وتخصيص محافظة طرطوس بقسم من المبنى التجاري بمساحة /175/م2 جوار مكتب الشهداء العسكري لاستثماره لمصلحة جمعية نادي جرحى الجيش العربي السوري من الواجهة الشرقية وتم تخصيص الجمعية السورية لشؤون الأسرة والسكان بمساحة /150/ م2 من الواجهة الغربية وتخصيص مكتب الشهداء والجرحى والمفقودين في مدينة طرطوس بمساحة قدرها /23/م2 جوار مكتب الشهداء العسكري وتم إعداد مشروع دفتر شروط فنية ومالية وحقوقية لاستثمار بقية الطوابق المتبقية المبنية من المبنى التجاري وهي صالتان في القبو وعدد من المكاتب في الطابق الأول الفني والطابق الثاني الفني بالكامل وهو معروض على مجلس المدينة لاتخاذ القرار للإعلان عن استثمار هذه الأجزاء المتبقية ويتم إجراء التقييم الإنشائي المطلوب للأجزاء المنفذة مع تدقيق دراسة الأجزاء غير المبنية حيث تبين أن هناك إمكانية لإكمال البناء وفق المخططات والدراسة الموجودة لدى المدينة من فرع نقابة المهندسين في طرطوس، وسوف يتم طرحه للاستثمار أصولاً.

وبالنسبة لتجهيز المدرسة على شارع المتنبي بيّن زين أنه تم إعداد مشروع دفتر الشروط الفنية والمالية والحقوقية الخاص باستثمار جزء من كل من العقار /9989/ منطقة طرطوس العقارية والعقار /2411/ من منطقة الشيخ سعد العقارية كمدرسة خاصة، وتم العرض على المكتب التنفيذي لمجلس المدينة للتصديق، وتمت الإعادة لإرفاق جدوى اقتصادية للمشروع وهي طور الدراسة حالياً على أن يصار إلى عرض الموقع كاملاً للاستثمار قبل نهاية النصف الأول من هذا العام.

وفيما يتعلق ببناء معملين في المنطقة الصناعية بطرطوس أشار إلى أنه تم تصديق دفتر الشروط الفنية والمالية والحقوقية الخاص بتشييد واستثمار المقسم/315/ منطقة بيت عليان في المنطقة الحرفية والصناعية بطرطوس كمعمل كونسروة وتتم متابعة تعديل تنظيم هذا المقسم ليصار إلى إعلانه بعد تعديله مباشرة وفق دفتر شروط فنية يعد لهذا الغرض.

وبخصوص المسبح على الكورنيش البحري في مدينة طرطوس فقد تم تنظيم رخصة إشغال مع الشركة السورية للنقل والسياحة لإشغال مخيم الكرنك الغربي وتجهيز الموقع من الشركة حيث تقدمت الشركة السورية للنقل والسياحة بطلب لتنفيذ مسبحين في موقع الكرنك الغربي وحالياً الموضوع معروض على مجلس المدينة لدراسة تنفيذ مسبحين (للكبار والصغار) في الجزء الشمالي الشرقي من موقع الكرنك وفور صدور هذا القرار سيتم إبلاغ الشركة بمضمونه حيث ستقوم بإنجاز مسبحين قبل بداية الموسم السياحي لهذا العام.

وحول الوعد بتنفيذ مراكز تجارية شعبية لذوي الشهداء ومصابي الحرب يقول زين: تم اتخاذ قرار من مجلس مدينة طرطوس بتحديد موقع على الحد الشرقي لشارع 8 آذار ( مقابل مبنى فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الجديد) وبمساحة /40.000/م2 ليكون مركزاً تجارياً شعبياً يؤمن تقريباً /5000/ فرصة عمل، وذلك لتخصيص ذوي الشهداء ومصابي الحرب بأماكن ضمنه وببدل استثمار رمزي وفاءً لدماء الشهداء وخدمة لذويهم ويكون بديلاً عن الأكشاك المخصصين بها ضمن المدينة والموزعة بشكل عشوائي وهذا الموقع يقع ضمن المناطق الخاضعة لأحكام القانون رقم /23/ لعام 2015 قانون تنفيذ التخطيط الذي يتم تنفيذه حالياً ليصار حال الانتهاء من ذلك إلى متابعة العمل وإعداد إضبارة تنفيذية لتشييد هذا الموقع بالسرعة الممكنة لحل مشكلة الإشغالات على الأملاك العامة.

وتعمل المدينة على تحديد مواقع أخرى لتكون خياراً إضافياً يراعى فيه أن تكون كل الخدمات والمرافق العامة بجواره.

ويؤكد رئيس مجلس المدينة أنه تم تعيين خمسة من حملة الإجازة في الحقوق وخمسة من حملة الإجازة في التجارة والاقتصاد في مجلس المدينة من مسابقة المسرّحين الأخيرة (لم يكن في المدينة سوى حقوقي واحد بداية 2018) وباشروا العمل وهم حالياً على رأس عملهم وموزعون على مديريات ودوائر المدينة حسب اختصاصهم.

بانوراما سورية-الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات