تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر... روسيا: مؤتمرات بروكسل حول سورية تنزلق إلى التسييس المتهور للقضايا الإنسانية وتمنع عودة اللاجئين عيد الشهداء ترسيخ للروح الوطنية وتعزيز لقيم الفداء والتضحية

إحداث درجة الماجستير بتصميم الأزياء وتصنيعها في جامعة دمشق..

منحت جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها، درجة ماجستير التأهيل والتخصّص في تكنولوجيا تصميم الأزياء وتصنيعها، الذي بدأ التسجيل فيه عام 2020-2021 ليكون الأول من نوعه في الجامعات السورية بمدة دراسة تبلغ عامين.

وأوضح رئيس قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها في كلية الهمك الدكتور طاهر قدار، أنه تمّ التعاون مع كلية الفنون الجميلة لرفد القسم بكادر لتدريس المقررات المتخصّصة والتي لها علاقة بالشكل الجمالي.

وأشار د.قدار في حديثه لصحيفة “البعث” إلى وجود مخابر يتعلّم فيها الطالب مبادئ تصميم الأزياء، كما يتمّ الاستعانة بشركات القطاع العام لتطوير مهارات الطلاب عبر الزيارات الميدانية لشركتي وسيم والشرق، إضافةً للتعاون مع القطاع الخاص لاستقطاب الخريجين للعمل لديهم.

وأضاف أنه منذ أسبوعين عُقد اجتماع مع غرفة الصناعة في دمشق لجذب الخريجين واستثمار مشاريعهم المطلوبة في الأسواق الداخلية والخارجية، خاصةً وأن الطالب المتخرج يمكن أن يعمل بمراكز ودور تصميم الأزياء وفي الشركات الإنتاجية للألبسة وتسويقها وفي ميادين الصناعة النسيجية.

من جهته، بيّن الأستاذ المساعد في كلية الهمك اختصاص برمجة عمليات إنتاج في الصناعات النسيجية الدكتور باسل يونس، أن خطة الماجستير التي بدأت في 2019 وضعت من قبل أساتذة قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها، إضافةً إلى أساتذة مختصين من كلية الفنون الجميلة، وخبراء ومختصين من غرفة صناعة دمشق، وخبراء من الجمعية السورية للأزياء.

وسُبق أن أكد عدد من مصممي الأزياء السوريين أن معاناتهم تتلخص بعدم الاعتراف بخريجي معاهد تصميم الأزياء المعترف بها والمرخصة، كما لا يوجد قانون يُشرع للخريجين إصدار رخص لممارسة النشاط، أي لا يوجد نشاط تجاريّ تحت اسم تصميم الأزياء، إضافةً إلى أن معظم شركات صناعة الألبسة السورية تفتقر إلى وجود قسم أو مسؤول مختص بالتصميم أزياء على الرغم من أهميته.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات