تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر... روسيا: مؤتمرات بروكسل حول سورية تنزلق إلى التسييس المتهور للقضايا الإنسانية وتمنع عودة اللاجئين

 التوقع على اتفاقية تعاون فني وعلمي بين وزارة الموارد المائية العراقية ومركز “أكساد”

بانوراما سورية:

وقعت وزارة الموارد المائية في جمهورية العراق والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” اتفاقية تعاون فني وعلمي بهدف تطوير علاقات التعاون البناء القائم بينهما، بما يخدم جهودهما المشتركة في تنمية الموارد المائية، وتطوير نظم الري في جمهورية العراق، وباقي أقطار الوطن العربي، والاستفادة المتبادلة من الخبرات والإمكانيات العلمية المتوافرة لدى كلٍ منهما.
قام بتوقيع الاتفاقية في بغداد اليوم من الجانب العراقي معالي وزير الموارد المائية، المهندس مهدي رشيد الحمداني، ومن جانب المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” مديره العام الدكتور نصر الدين العبيد، بحضور وزير الموارد المائية السوري د. تمام رعد ومدير إدارة الإسكان والموارد المائية في جامعة الدول العربية د. جمال الدين جاب الله.
وتضمنت الاتفاقية.. التعاون في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وإدارة مياه الري، ورفع كفاءة استخدامه، وتطبيق تقانات حصاد مياه الأمطار، واستخدام الطرائق الحديثة في تحديد الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية، وتأثير التغير المُناخي عليها، ودراسة تغير المُناخ، وتقدير الآثار الناجمة عنه في قطاع المياه، لتحديد أساليب التكيف معها.
كما تضمنت إعداد النماذج الرياضية لأحواض المياه الجوفية، وتحسين إدارتها، وتنمية القدرات الفنية للعاملين في مجال الري الزراعي، ورفع الوعي المائي والبيئي ودراسة استخدام المياه المالحة في الري الزراعي، واستخدام تقنيات التحسس النائي (الاستشعار عن بُعد) في تحديد أنواع المحاصيل الزراعية، والمزروعات الصيفية والشتوية، وتقدير الاستهلاك المائي الفعلي لها، وبناء القدرات في مجال سيناريوهات التغير المُناخي، والنماذج التي تنسجم وموقع العراق، بهدف دراسة آثار التغير المذكور على إيرادات الأحواض المائية.
وشملت الاتفاقية إعداد وثائق مشاريع ودراسات وخطط بحثية مشتركة، بما يتناسب مع أولويات وخطط عمل كلٍ من الوزارة واكساد، والعمل على الترويج لها لدى مؤسسات التمويل العربية والدولية، لتوفير التمويل المطلوب للتنفيذ، وتنظيم لقاءات علمية، وندوات، ودورات تدريبية، وورش عمل، بهدف بناء وتأهيل القدرات الوطنية، في مجالات العمل المشتركة.
وجاء في الاتفاقية ضرورة الاستفادة كل طرف من الخبرات العلمية والفنية والبنية التحتية، المتوافرة لدى الطرف الآخر، وتنفيذ برامج مشتركة في مجال النمذجة الرياضية للموارد المائية السطحية والجوفية في جمهورية العراق، وتبادل المطبوعات والمنشورات العلمية الصادرة عن كلٍ من الطرفين، والتشاور المستمر، حول مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لتدعيم جهود التعاون، وتطويره بما يخدم المصلحة المشتركة
ونصت الاتفاقية القيام بتبادل الخبراء والمختصين، بين الوزارة واكساد، وذلك لتقديم الخبرة، أو المشاركة في دورات تدريبية، أو إلقاء محاضراتٍ علمية، وتبادل البيانات والمعلومات والإحصائيات والمطبوعات والوثائق العلمية، المتعلقة بالنشاطات المشتركة، ونشر أبحاث الوزارة في مجلة أبحاث أكساد المحكمة “المجلة العربية للبيئات الجافة”، ونشر أبحاث أكساد في مجلات الوزارة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات