تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
حملة الأمانة السورية للتنمية تعيد الحياة إلى الأراضي الزراعية بريف محافظة اللاذقية ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر...

الثلوج غطت ريف طرطوس وقطعت معظم طرق قرى بانياس والقدموس.. والعواصف ضربت عشرات البيوت البلاستيكية … ديوب : استنفار الآليات وأطقمها وفتح معظم الطرق وإيصال الخبز للسكان

طرطوس- هيثم يحيى محمد:

شهد ريف مناطق بانياس والقدموس والشيخ بدر في محافظة طرطوس ليل أول من أمس الجمعة وصباح أمس السبت هطلات ثلجية كثيفة تسببت بانقطاع الطرقات المؤدية إلى معظم القرى التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر وترافق ذلك مع انخفاض كبير في درجات الحرارة.

وكانت محافظة طرطوس تعرضت يوم الخميس الماضي وحتى بعد ظهر الجمعة لأجواء قاسية تجلت باشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية مع هبات تجاوزت 85كم/سا وبحر هائج مع هطلات غزيرة خاصة المناطق الجبلية المتوسطة مع تساقط حبات (برد) كبيرة كما طرأ انخفاض على درجات الحرارة إلى دون معدلاتها بخمس درجات.

وأدت الرياح الشديدة لأضرار كبيرة بعشرات البيوت البلاستيكية المزروعة بالبندورة والخيار والباذنجان والفليفلة تقدر قيمتها بعشرات الملايين خاصة في منطقة القلوع والبساتين حيث أدت لتطاير شرائح النايلون عن البيوت البلاستيكية.

وأفاد رئيس دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية حيدر شاهين أن لجان الصندوق باشرت عملها بحصر الأضرار الأولية الناتجة عن التنين البحري الذي ضرب منطقة البساتين والقلوع ظهر الجمعة، مشيراً إلى أنه تضرر نحو ٤٠ بيتاً محمياً تراوحت نسبة الضرر بين ٢٠ إلى ١٠٠ بالمئة.

وقال مدير الخدمات الفنية أحمد سليمان : منذ الصباح الباكر ليوم أمس السبت تم تحريك آليات مديرية الخدمات الفنية والكوادر المرافقة لتعزيل الثلوج المتراكمة وفتح الطرقات في كل من قطاع القدموس والعنازة والشيخ بدر، وما زال العمل مستمراً مضيفاً إن الطرق التي تم فتحها حتى بعد ظهر أمس هي (الرقمة، بيت جاش، الشيخ علي المجدل، طريق عام قدموس مصياف، الحاطرية) والعمل مستمر لفتح كل الطرق وتخديم السكان وإيصال الخبز لهم.

بدوره قال رئيس الجاهزية في الأمانة العامة للمحافظة ياسر ديوب: إنه بتوجيه من المحافظ تم وضع الآليات والمعدات الهندسية وأطقمها في حالة استنفار منذ صباح الخميس الماضي للتعامل الفوري مع آثار وتداعيات المنخفض الجوي والعواصف والثلوج التي كانت متوقعة بناء على ما صدر عن الأرصاد الجوية، مضيفاً إن هذه الآليات لم تقم بأي عمل يوم الجمعة لعدم انقطاع أي طريق لكنها تحركت صباح أمس السبت بعد أن أدى تزايد الهطل الثلجي ليلاً وفجراً إلى قطع طرقات عديدة خاصة في ريفي القدموس وبانياس حيث توجهت بالتنسيق بين الخدمات الفنية ومديري المناطق والنواحي ورؤساء الوحدات الإدارية لفتح الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

وأضاف: تمكنت حتى بعد ظهر أمس من فتح طرقات برمانة المشايخ- الرقمة والقدموس- مصياف والحاطرية وعين قضيب والجديدة وبيت جاش ومصيات والغنصلة، والعمل جار لفتح طريق الطواحين حدادة رام ترزة دير الجرد بلوسين وطريق عين قضيب الحاطرية الطواحين لنقل الخبز من المخبز للسكان بالسعر الرسمي.

وتوقع ديوب أن تنتهي الآليات من فتح كل الطرقات مساء مؤكداً في الوقت نفسه أن طرقات منطقتي صافيتا والدريكيش لم تشهد أي انقطاعات.

مدير مركز الأرصاد الجوية بطرطوس عهد اسمندر ذكر أن الفعالية الجوية التي شهدتها المحافظة على مدى الأيام الثلاثة الماضية تراجعت ظهر أمس بعض الشيء لكن درجات الحرارة بقيت أدنى من معدلها بنحو 7 درجات مضيفاً إن المحافظة سوف تشهد يوم الأحد هطلات مطرية وثلجية على ارتفاعات منخفضة.

وقال اسمندر: اليوم الأحد ومع ازدياد تأثير الكتل القطبية الشديدة البرودة على منطقتنا يستمر الطقس غائماً بشكل عام مع استمرار الفرص لزخات مطرية خفيفة إلى متوسطة الغزارة أحياناً وثلجية على المرتفعات الساحلية فوق 800م والتغيرات طفيفة على درجات الحرارة نهاراً بينما تستمر الأجواء شديدة البرودة ليلاً، محذراً من أجواء الجليد والصقيع.

وبيّن أن الرياح غربية وشمالية غربية معتدلة السرعة مع هبات نشطة أحياناً تصل حتى50كم/سا نهاراً تخف مساء وتتحول لشرقية والبحر متوسط ارتفاع الموج من 2-3 أمتار يخف ليلاً.

أما الإثنين والثلاثاء فتستقر الأجواء نسبياً وتتحول لغائمة جزئياً وقليلة الغيوم مشمسة واحتمال فرص ضعيفة لأمطار متفرقة عشوائية على الساحل وثلجية على المرتفعات الساحلية فوق 800م في حال توافر فرص الهطل وارتفاع طفيف على درجات الحرارة نهاراً بينما تتدنى أكثر ليلاً وتصبح الأجواء أشد برودة ونحذر من الأجواء الشديدة البرودة والصقيعية على المرتفعات الساحلية فوق 600متر.

وبالنسبة للطقس يوم الأربعاء فذكر اسمندر أن الجو يكون صحواً إلى قليل الغيوم مشمساً نهاراً يتحول إلى غائم جزئي وغائم ليلاً ويطرأ ارتفاع بسيط آخر على درجات الحرارة نهاراً مع بقائها أدنى من معدلاتها من 3-5 درجات مئوية، بينما تنكسر حدة الأجواء الشديدة البرودة وتقترب درجات الحرارة من معدلاتها ليلاً على الساحل بينما رغم ارتفاعها تبقى شديدة البرودة صقيعية على المرتفعات الساحلية العالية.

والخميس والجمعة تكون الأجواء غائمة بشكل عام ويتوقع عودة فرص الهطل المطري يرافقها نشاط على سرعة الرياح الجنوبية الغربية وارتفاع آخر وتدريجي على درجات الحرارة لتقترب من معدلاتها مع نهاية الأسبوع الحالي وبداية الأسبوع المقبل.

بانوراما سورية-الوطن

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات