تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

قطاع الثروة الحيوانية فقد حوالي 50 % من قطيعه وكارثة تحل بالمربين.. وخبير تنموي يطالب الحكومة بالتدخل الفوري

انعكس الوضع الاقتصادي المتردي بشكل سلبي على القطاعين الزراعي والحيواني بآن واحد خاصة أن مهنة تربية الأغنام سائدة في المجتمعات الريفية، وتشكل مصدر دخل لكثير من الأُسر السورية ولها دور رئيسي في تحقيق الأمن الغذائي.

فيقول حسين (38 عاماً) أحد مربي المواشي إن ارتفاع أسعار أعلاف المواشي أضر مهنته كثيراً، مبيناً أنه يمتلك نحو 53 رأس غنم ويعمل بهذه المهنة منذ 12 عاماً، وتعد المصدر الدخل الرئيسي له ولعائلته.

وأضاف أنه كان يمتلك أراضٍ زراعية في شمال سوريا تحديداً بالرقة، فهو يزرعها لإطعام أغنامه ولكن الجفاف وقلة الأمطار أفقد تلك المراعي عشبها ونباتها، مدللاً بأن ارتفاع أسعار الأعلاف لدرجة تفوق طاقتهم تسببت بكارثة لمربي المواشي.

وأوضح أن تكلفة ما يحتاجه الرأس الواحد من الغنم تصل لنحو ألفي ليرة سورية في اليوم الواحد، وهذا ما يشكل خسارة عند بيعه في حال الاستمرار بدفع تلك التكاليف.

وفي جولة في سوق نجها بريف دمشق، فقد بلغ سعر تبن الشعير 700 للكيلو الواحد، بينما سعر تبن القمح 800 ليرة سورية، وبلغ سعر تبن الحمص 900 ليرة سورية، أما تبن الفول 850 ليرة سورية، بينما الشعير 1900، وبلغ سعر الذرة 2100، أما الفول 2300 ليرة سورية.

ولاستيضاح الأمور حول أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف تواصلنا مع الخبير التنموي أكرم عفيف ليبين أن الاعتماد الرئيسي بالأعلاف كان على الذرة وفول الصويا التي يتم استيرادها من الخارج وصعوبة الاستيراد أدت لارتفاع سعرها.
وأوضح أن تكاليف شراء الأعلاف باتت تشكل عبئاً على المربي وهذا حتماً سينعكس بشكل مباشر على أسعار الحليب ومشتقاته ويرافقه انخفاض القدرة الشرائية للمواطن.

وكما أكد أن سياسة الحكومة الخاطئة التي توجهت لدعم المستوردين على حساب دعم المنتجين الزراعيين أو المربين كان لها دور سلبي عليهم.

وحول الحلول المقترحة بيّن عفيف أنه يجب على الحكومة التدخل بشكل إيجابي لحماية المربين والمنتجين حتى لا يبقون تحت رحمة الاستيراد والسوق السوداء.

وأضاف عفيف: “كان يفترض أن يُعطى المزارع قروضاً لزراعة أرضه بمختلف أنواع المزروعات حتى لا يكون اعتمادنا على الاستيراد”، مبيناً أن ارتفاع التكاليف الزراعية من أجور عمالة وشتول زراعية اضطرت الفلاح لامتناع عن زراعة أرضه، فالمربيين سوف يمتنعون عن تربية الأبقار والمواشي خاصة أن البعض اضطر لبيع ما يملك من أغنام بأقل ثمن بسبب غلاء الأعلاف وعدم وجود مراعي.

وختم عفيف حديثه بالإشارة لضرورة استثمار العقول والطلاب الخريجين لإعادة تحريك دورة الإنتاج ودعم المشاريع التنموية لنصبح مكتفين ذاتياً.

يذكر أن الجهات العامة بررت ارتفاع الأسعار بالعقوبات والاستيراد والتصدير حيث صرح مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة أسامة حمود أن قطاع الثروة الحيوانية فقد حوالي 40 _ 50 % من قطيعه خلال الفترة الأخيرة بسبب الارتفاع العالمي الكبير في أسعار الأعلاف إضافة للعقوبات الاقتصادية على سورية.
بانوراما سورية- اثر برس

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

1 أفكار بشأن “قطاع الثروة الحيوانية فقد حوالي 50 % من قطيعه وكارثة تحل بالمربين.. وخبير تنموي يطالب الحكومة بالتدخل الفوري”

  1. مطالبه في وقتها دواء نحن نطالب جميع المسئولون بتخفض سعر العلاف في الاسواق بشكل عام الان في سوق صباح الخير غربي الحسكه ب150 كيلومتر اسعار العلاف باضه لدرجه كيلو التبن 1200 ليره الشعير 2000 ليره النخاله 1800 ليره واصبحة الثروه الحيواني علا وشك انقراض في الرياف بشكل عام. نتمنى نشر هاذ التعبيق الى جميع المواقع ولكم جزيلا الشكر معا تحيات المربي عبد العزيز الطريف من قرية ام مدفع غربي ابحسكه ب 40 كيلو متر رقم الهاتف لتواصل 0932053919

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات