تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

للمرة الثانية خلال أيام.. نفوق 60 رأس ماعز في ريف طرطوس بسبب الصقيع

سجلت من جديد حالات نفوق بين قطعان الماشية في ريف طرطوس، وهذه المرة في قرية عين قضيب بريف القدموس، حيث تداولت صفحات التواصل الاجتماعي خبر نفوق 65 رأس ماعز ضمن قطيع أحد المربين، بسبب موجة الصقيع التي شهدتها المحافظة مؤخراً، مشيرة إلى أن خسارة المربي تقدّر بملايين الليرات.

 رئيس اتحاد فلاحيي طرطوس محمد حسين قال إنه فور إبلاغهم بوجود حالات نفوق لماعز في قطيع المربي عبد العزيز حسان في قرية عين قضيب بريف القدموس، توجهت لجنة مؤلفة من رئيس دائرة زراعة القدموس ورئيس شعبة الصحة الحيوانية ورئيس الوحدة الإرشادية في عين حسان والمراقب البيطري المشرف على قطاع القرية ورئيس بلدية الحاطرية ورئيس الرابطة الفلاحية في القدموس، ولدى الكشف على القطيع تم مشاهدة 6 رؤوس نافقة حديثاً.

وأكد حسين أنه تم تشريح رؤوس الماعز النافقة من قبل رئيس دائرة الصحة الحيوانية، ولم يلاحظ وجود أي أعراض مرضية سارية أو معدية، وأن سبب النفوق يعود لظروف الطقس وموجة البرد والجليد.

وأشار حسين إلى أن المربي أكد أن بداية حالة النفوق بين القطيع بدأت منذ أكثر من شهر وعلى دفعات مختلفة، وأن حالات النفوق زادت أثناء العاصفة الثلجية والصقيع، حتى بلغ عدد الرؤوس النافقة لديه 60 رأس ماعز.

وأكد حسين أن اللجنة لم تشاهد عند كشفها على القطيع، سوى 6 رؤوس ماعز، مبيناً أنه عند سؤال المربي عن الفرق بين العدد النافق والمشاهد، قال إن القسم الأكبر من القطيع النافق تم رميه بعيداً عن القرية.

وفيما يتعلق بجرعات اللقاح، بيّن حسين نقلاً عن المربي أن القطيع حصل على جميع اللقاحات المقررة دون تقصير، موضحاً أنه بالعودة إلى سجلات الوحدة الإرشادية تبين أن حيازة المربي عبد العزيز حسان من الماعز تبلغ 125 رأس ماعز، والعدد الموجود حالياً ضمن الحظيرة 70 رأس فقط.

وأكد حسين أنه تم أخذ عينة علفية من الأعلاف التي كانت تقدم للقطيع، كما تم توجيه المربي للتخلص الفني من الحيوانات النافقة بالحرق أو الطمر.

ودعا حسين جميع المربين إلى الإبلاغ عن أي طارئ جديد ضمن قطعان الماشية بالسرعة القصوى بدون أي تأخير.

بانوراما سورية-صفاء علي- اثر برس

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات