تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

معمل سكر تل سلحب يعود للعمل بعد توقف 7 أعوام… مدير عام مؤسسة السكر : سيُخفّض سعر السكر لنحو 20 بالمئة في الأسواق

بيّن مدير عام المؤسسة العامة للسكر في سورية سعد الدين العلي أن شركة سكر تل سلحب سيتم إعادة إقلاعها بعد توقف لمدة 7 أعوام عن الإنتاج، منوهاً بقرار اللجنة الاقتصادية في رئاسة الحكومة بإعادة زراعة الشوندر السكري في منطقة الغاب والمناطق المحيطة للشركة لإعادة تشغيل المعمل الذي يبدأ بالعادة في نهاية شهر حزيران وبداية شهر تموز، لافتاً إلى إنه تجري حالياً أعمال الصيانة والتأهيل بشكل مكثف بعد أن تم رصد الاعتمادات المالية لها، موضحاً أن أعمال الصيانة تجاوزت نسبة 90 بالمئة وسيكون المعمل جاهزاً مع بداية موسم الشوندر السكري المقبل.

ولفت العلي في حديث لجريدة الوطن إلى أن الشوندر السكري محصول استراتيجي مهم إضافة لمحصولي القمح والقطن ويعيل الآلاف من الأسر من العاملين والفلاحين، مشيراً إلى أن معمل سكر تل سلحب سيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى حدود 3800 طن يومياً وسينتج نحو 16 ألف طن سكر أبيض للاستهلاك من حوالي 160 ألف طن شوندر، إضافة إلى أنه سينتج مادتين ثانويتين الأولى التفل كمادة علفية والثانية المولاس التي تعتبر مادة أساسية لصناعة الخميرة التي تدخل في صناعة الخبز، ما يخفف من الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي على الخزينة العامة للدولة.

وأشار إلى أن إعادة إقلاع المعمل وتصنيع الشوندر السكري سينعكس إيجاباً على توفير مادة السكر في الأسواق المحلية والمساهمة بتخفيض سعره إلى نحو 20 بالمئة، إضافة إلى تحقيق جدوى اقتصادية بوفورات تصل إلى مليارات الليرات السورية على الخزينة.

وبين أن الكميات المقدرة التي سيتم استجرارها من الفلاحين تتراوح بين 150 إلى 160 ألف طن من الشوندر السكري بسعر مناسب ومجز للفلاحين وفق الأسعار الرائجة بحيث يعود بالفائدة لهم بتحقيق أرباح جيدة جداً، موضحا أنه تم تسعير طن الشوندر السكري في العام الماضي بسعر مبدئي 175 ألف ليرة سورية بناءً على دراسة التكاليف، وبعد ارتفاع الأسعار تمت إعادة تسعير الطن الواحد ليصبح 250 ألف ليرة سورية، منوهاً بأنه إضافة لتسعير الطن بالأسعار الرائجة فقد تم أيضا منح 8 ليترات من مادة المازوت بالسعر المدعوم لكل دونم مزروع بالشوندر إضافة للأسمدة وذلك بهدف تشجيع الفلاحين على زراعة الشوندر السكري.

ولفت العلي إلى أنه تم إنجاز عقود مع الفلاحين لزراعة الشوندر السكري على مساحة 4385 هكتاراً بحيث ينتج عنها نحو 263 ألف طن وتم استيراد بذار مناسب لهذه الأراضي من بلجيكا وتم توزيعها على الفلاحين وفق العقود المبرمة، مبيناً أنه تم استيراد 47 طن بذور وما توزع منها 30 طناً فقط وبالتالي انخفضت المساحة المزروعة الحالية إلى حدود 2200 هكتار مما كان مخططاً، وبالتالي الكمية ستنخفض بدورها نتيجة لأن الإقبال من الفلاحين لم يكن بالشكل اللازم والمطلوب، إضافة إلى تضرر قسم من المحصول جراء الأحوال الجوية والصقيع خلال الفترات الماضية إلى حدود 30 بالمئة من الأراضي بمساحة تقدر بنحو 1519 هكتاراً من غير مساحة 2200 هكتار.

وفي السياق لفت إلى أن شركة سكر تل سلحب الواقعة بريف حماة هي الشركة الوحيدة التي تقوم بتصنيع الشوندر السكري حالياً بعد توقف الشركات الأخرى التي أصيبت بالأضرار، موضحاً أن شركة سكر الثورة بمنطقة مسكنة بريف حلب متضررة بشكل شبه كامل إضافة إلى خروج شركات جسر الشغور ودير الزور والرقة التي ما زالت خارج السيطرة.

وأشار إلى أن عمليات إعادة التأهيل في شركة سكر مسكنة بدأت بشكل فعلي قبل الفترة المحددة لها، حيث تمت المباشرة بالعقد وتمت إزالة الأنقاض ومخلفات المجموعات الإرهابية من الشركة ومد الكهرباء من مسافة 12.5 كم إلى الشركة إضافة إلى المياه، وحالياً وصلت بعض التجهيزات وألواح الحديد والصاج وتم البدء بعملية إعادة تأهيلها.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات